1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله خذوا القرآن من أربعة
صفحة جزء
[ ص: 218 ] 892 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : خذوا القرآن من أربعة . فذكر أربعة ممن جمع القرآن دون من سواهم ممن قد جمعه

5581 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا وهب بن جرير ، وأبو الوليد الطيالسي ، عن شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن إبراهيم ، عن مسروق ، قال : ذكر عبد الله بن مسعود عند عبد الله بن عمرو ، فقال : ذاك رجل لا أزال أحبه بعد ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : استقرؤوا القرآن من أربعة : عبد الله بن مسعود ، وسالم - مولى أبي حذيفة - ، وأبي بن كعب ، ومعاذ بن جبل [ ص: 219 ] .

5582 - وحدثنا أبو بشر عبد الملك بن مروان ، حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن شقيق بن سلمة ، عن مسروق أن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذوا القرآن من أربعة : من عبد الله بن مسعود ، وأبي بن كعب ، ومعاذ بن جبل ، وسالم مولى أبي حذيفة .

5583 - وحدثنا أبو أمية ، حدثنا أبو الوليد الطيالسي ، حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، قال : سمعت أبا وائل يحدث ، عن مسروق ، قال : قال عبد الله بن عمرو ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : استقرؤوا القرآن من أربعة : من عبد الله ، وسالم مولى أبي حذيفة ، وأبي بن كعب ، ومعاذ بن جبل [ ص: 220 ] .

5584 - وحدثنا إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا إبراهيم بن بشار ، حدثنا سفيان ، حدثنا داود بن شابور ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص : أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : خذوا القرآن من أربعة : رجلين من المهاجرين ، ورجلين من الأنصار : عبد الله بن مسعود ، وسالم مولى أبي حذيفة ، وأبي بن كعب ، ومعاذ بن جبل ، وخص عبد الله بن مسعود ، فقال : من أحب أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل ، فليقرأه كما يقرؤه ابن أم عبد ، قال عبد الله : فلا أزال أحبه .

فقال قائل : فيما رويتموه من هذه الآثار اختصاص رسول الله صلى الله عليه وسلم هؤلاء الأربعة الرجال المسمين ، فبها يأخذ الناس القرآن عنهم ، وقد كان في أصحابه سواهم ممن قد جمع القرآن كما جمعوه ، وهم : أبو زيد ثابت بن زيد أحد بني الحارث من الخزرج ، وزيد بن ثابت .

كما قد حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا روح بن أسلم ، أخبرنا همام بن يحيى ، عن قتادة ، قال : قلت لأنس : من جمع القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : أربعة كلهم من الأنصار : أبي بن كعب ، وزيد بن ثابت ، ومعاذ بن جبل ، وأبو زيد .

[ ص: 221 ]

وكما حدثنا سليمان بن شعيب الكيساني ، حدثنا الخصيب بن ناصح الحارثي ، حدثنا همام ، ثم ذكر بإسناده مثله .

وكما حدثنا فهد بن سليمان ، حدثنا نعيم بن حماد ، أخبرنا الفضل بن موسى السيناني ، عن الحسين بن واقد ، عن ثمامة بن عبد الله بن أنس ، عن أنس قال : جمع القرآن أربعة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبي بن كعب ، وزيد بن ثابت ، وأبو زيد ، ومعاذ بن جبل [ ص: 222 ] .

وكما حدثنا عبد العزيز بن محمد بن الحسن بن زبالة المديني ، حدثنا يحيى بن معين ، حدثنا عبد الوهاب بن عطاء ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أنس قال : افتخر الحيان : الأوس والخزرج ، فقال الأوس : منا غسيل الملائكة : حنظلة بن الراهب ، ومنا من اهتز له عرش الرحمن ، ومنا من حمته الدبر : عاصم بن ثابت بن الأقلح ، ومنا من أجيزت شهادته بشهادة رجلين ، وقال الخزرجيون : منا أربعة جمعوا القرآن ، ولم يجمعه أحد غيرهم : أبي بن كعب ، ومعاذ بن جبل ، وأبو زيد ، وزيد بن ثابت .

قال قائل : ففي هذه الآثار ممن قد جمع القرآن من قد ذكر فيها ممن لم يذكر في الآثار الأول ، وإذا استووا جميعا في جمع القرآن استحال أن يكون بعضهم أولى بأخذه عنه من بقيتهم .

فكان جوابنا له في ذلك : أن القرآن قد جمعه من يصلح أي يؤخذ عنه لضبطه إياه ، ولحسن أخذه على من يقرؤه عليه ، وقد يجمعه من لا يكون كذلك فيما يحتاج إليه من يقرؤه عليه منه في ضبطه إياه عليه [ ص: 223 ] ، وفي رد ما يحتاج من رده إياه عليه ، ومن توقيفه إياه على ما يجب وقوفه به مما يحتاج القارئ إليه من المقروء عليه ، وإذا كان ذلك كذلك ، وجب أن يكون الأربعة المسمون في الآثار الأول يصلحون لذلك ويقدرون عليه من أنفسهم ، ويقدر الناس عليه منهم ومن سواهم ممن ذكرنا في الآثار الأخر فيهم يقصر عن ذلك ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس بأخذه عن الذين لا تقصير معهم في هذا المعنى دون الآخرين الذين يقصرون عنه ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية