صفحة جزء
[ ص: 280 ] 900 - باب بيان مشكل فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن فداه أباه وأمه

5618 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا وهب بن جرير ، عن شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، قال : سمعت عبد الله بن شداد بن الهاد ، يقول : سمعت عليا ، يقول : ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع لأحد فداء أبويه غير سعد بن مالك ، فإنه صلى الله عليه وسلم جعل يوم أحد يقول له : ارم فداك أبي وأمي .

[ ص: 281 ]

5619 - وحدثنا يونس بن عبد الأعلى ، وسليمان بن شعيب الكيساني ، قالا : حدثنا يحيى بن حسان ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عبد الله بن الزبير ، أنه قال لأبيه : يا أبه ، لقد رأيتك وإنك لتحمل على فرسك الأشقر . فقال : هيه ، وهل رأيتني أي بني ؟ فقال : نعم ، قال : فإن رسول الله حينئذ جمع لأبيك أبويه ، يقول احمل فداك أبي وأمي [ ص: 282 ] .

5620 - وحدثنا ابن أبي داود ، حدثنا سليمان بن حرب ، حدثنا حماد بن زيد ، حدثنا هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عبد الله بن الزبير ، قال : كنت أنا وعمر بن أبي سلمة يوم الخندق في الأطم ، فكان يطأطئ لي وأطأطئ له ، فننظر إلى القتال ، فرأيت أبي يومئذ يجول في السبخة يكر على هؤلاء مرة ، ويكر على هؤلاء مرة . فقلت : قد رأيتك تجول في السبخة تكر على هؤلاء [ ص: 283 ] مرة وتكر على هؤلاء مرة . قال قد جمع لي رسول الله صلى الله عليه وسلم اليوم أبويه .

5621 - وحدثنا يونس ، أخبرنا أنس بن عياض ، عن يحيى بن سعيد ، قال : سمعت سعيد بن المسيب ، يقول : سمعت ابن أبي وقاص ، يقول : لقد جمع لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أبويه يوم أحد. [ ص: 284 ]

5622 - وحدثنا فهد بن سليمان ، حدثنا محمد بن سعيد ، أخبرنا عبيد الله بن موسى ، عن علي بن صالح ، عن عاصم ، عن زر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، نحوه ، يعني من الحديث الذي لم يتجاوز به زر ، وهو قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم ساجدا فجعل الحسن والحسين يركبان على ظهره ، قال : فلما انصرف ، قال : بأبي أنتما وأمي ، من أحبني ، فليحب هذين .

[ ص: 285 ] والذي ذكرناه في الباب الذي قبل هذا الباب يدل على ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد لمن قال له هذه الأقوال المذكورة في هذه الآثار ، وهو لو أقدر على أن أجعل أبي وأمي فداء لمن جعلتهما فداء له لفعلت ، فيكون ذلك قد بلغ من قلبه نهاية ما يبلغ مثله منه ، ويكون من قال ذلك له قد علم منه أنه من قلبه في نهاية ما يكون منه مثله من قلب مثله ، والله الموفق .

التالي السابق


الخدمات العلمية