1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن عبد الله بن مسعود من النبي صلى الله عليه وسلم في هذا المعنى
صفحة جزء
[ ص: 35 ] 937 - باب بيان مشكل ما روي عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا المعنى .

5826 - حدثنا محمد بن النعمان السقطي ، حدثنا يحيى بن يحيى النيسابوري ، حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن عاصم بن كليب ، عن عبد الرحمن بن الأسود ، عن علقمة .

عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه كان يرفع يديه في أول تكبيرة ، ثم لا يعود . وهذا مما لا اختلاف عن ابن مسعود فيه .

[ ص: 36 ] ...................................................... [ ص: 37 ] وقد وافق هذا الحديث ، عن عبد الله بن مسعود فيه .

ما قد حدثنا بكار بن قتيبة ، حدثنا مؤمل بن إسماعيل ، حدثنا سفيان ، عن المغيرة قال : قلت لإبراهيم : حديث وائل أنه رأى النبي [ ص: 38 ] صلى الله عليه وسلم يرفع يديه إذا افتتح الصلاة ، وإذا ركع ، وإذا رفع رأسه من الركوع . فقال : إن كان وائل رآه مرة ، فقد رآه عبد الله خمسين مرة لا يفعل ذلك .

[ ص: 39 ] فاحتملنا هذا عن إبراهيم ، وإن كان لم يذكر من بينه وبين عبد الله فيه ; لما قد ذكرناه في غير هذا الموضع من كتابنا من قوله للأعمش جوابا له عن قوله : إذا حدثتني فأسند ، بأن قال له : إذا قلت لك : قال عبد الله ، فلم أقل ذلك حتى حدثنيه عنه جماعة ، وإذا قلت : [ ص: 40 ] حدثني فلان ، عن عبد الله ، فهو الذي حدثني .

التالي السابق


الخدمات العلمية