1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من نهيه أن يقال للمنافق سيد
صفحة جزء
[ ص: 247 ] 969 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من نهيه أن يقال للمنافق : سيد .

5987 - حدثنا محمد بن أحمد الجواربي ، حدثنا عثمان بن طالوت ، حدثنا معاذ بن هشام ، عن أبيه ، عن قتادة ، عن عبد الله بن بريدة

عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تقولوا للمنافق : سيد ، فإنه إن يكن سيدكم فقد أسخطتم ربكم .

[ ص: 248 ] قال أبو جعفر : فتأملنا ما في هذا الحديث ، فوجدنا السيد المستحق للسؤدد : هو الذي معه الأسباب العالية التي يستحق بها ذلك ، ويبين بها عمن سواه ممن ساده ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للأنصار لما أقبل إليه سعد بن معاذ بعد أن حكم في بني قريظة بما كان حكم به فيهم ، وبعد أن قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم في حكمه ذلك : لقد حكمت فيهم بحكم الله من فوق سبع سماوات قوموا إلى سيدكم .

وقد ذكرنا ذلك بإسناده فيما تقدم منا في كتابنا هذا .

ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم لبني سلمة : من سيدكم يا بني سلمة ؟ قالوا : الجد بن قيس . ثم ذكر بالبخل ، فقال : ليس ذلك سيدكم ، ولكن سيدكم بشر بن البراء بن معرور .

وقد ذكرنا ذلك أيضا بإسناده فيما تقدم منا في كتابنا هذا .

وكما قال جابر بن عبد الله : أبو بكر - رضي الله عنه - سيدنا ، وأعتق [ ص: 249 ] سيدنا - يعني بلالا - .

كما حدثنا علي بن شيبة ، حدثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، ثم ذكره .

فكان من يستحق هذا الاسم والكون بهذا المكان من هذه صفته ، وكان المنافق بضد ذلك ، ولما كان كذلك لم يستحق به أن يكون سيدا ، وكان من سماه بذلك واضعا له بخلاف المكان الذي وضعه الله بذلك ، وكان بذلك مسخطا لربه .

التالي السابق


الخدمات العلمية