1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله لعمرو بن العاص نعما بالمال الصالح للمرء الصالح
صفحة جزء
[ ص: 327 ] 981 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله لعمرو بن العاص : نعما بالمال الصالح للمرء الصالح .

6056 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا أبو عامر العقدي ، حدثنا موسى بن علي ، عن أبيه قال : سمعت عمرو بن العاص قال : أرسل إلي النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : خذ عليك ثيابك وسلاحك ، ثم ائتني ، ففعلت ثم أتيته وهو يتوضأ ، فصعد في البصر ، ثم طأطأه ، ثم قال : إني أريد أن أبعثك على جيش ، فيسلمك الله ويغنمك ، وأزعب إليك زعبة من المال صالحة . قلت : يا رسول الله ، ما للمال هاجرت ، ولكن هاجرت رغبة في الإسلام ، وأن أكون مع رسول الله ، فقال : يا عمرو ، نعما بالمال الصالح للمرء الصالح .

[ ص: 328 ]

6057 - وحدثنا بحر بن نصر ، عن شعيب بن الليث ، عن موسى بن علي ، ثم ذكر بإسناده مثله .

قال أبو جعفر : فقال قائل ففي هذا الحديث ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ذكره به لعمرو ليكون ذلك رغبة له فيها يبعثه عليه ، وهذا ضد ما في الآثار .

فكان جوابنا له في ذلك : أن هذا الحديث ليس بخلاف لما في الآثار الأول ، وهو ما في حديث ابن مسعود : أو غنى عاجل ، وهذا على المال الذي يكون قواما له فيما هو بسبيله ، وحقق ذلك بقوله : نعما المال الصالح للمرء الصالح ، والمال لا يكون صالحا إلا وهو مفعول به ما أمر الله عز وجل بفعله فيه ، ومن يفعل ذلك فيه بحق ملكه إياه ، فهو صالح ، فبان بحمد الله ونعمته أن لا تضاد في شيء من ذلك ، ولا اختلاف .

التالي السابق


الخدمات العلمية