1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قول المؤذن في أذان الصبح الصلاة خير من النوم
صفحة جزء
[ ص: 360 ] 988 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قول المؤذن في أذان الصبح : الصلاة خير من النوم هل ذلك فيما علمه صلى الله عليه وسلم أبا محذورة ، أو هو من سنة الأذان ، أو ليس من سنته ؟

6077 - حدثنا علي بن معبد ، حدثنا روح بن عبادة ، عن ابن جريج ، أخبرنا عثمان بن السائب ، عن أم عبد الملك بن أبي محذورة .

عن أبي محذورة : أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه في أول الصبح : الصلاة خير من النوم .

[ ص: 361 ]

6078 - وحدثنا علي بن معبد ، حدثنا الهيثم بن خالد بن يزيد ، حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن عبد العزيز بن رفيع قال : سمعت أبا محذورة يقول : كنت غلاما صبيا ، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم : قل الصلاة خير من النوم .

[ ص: 362 ]

6079 - وحدثنا إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا قيس بن حفص الدارمي ، حدثنا المعتمر بن سليمان ، حدثني أبو الجراح المهري ، عن النعمان بن راشد ، عن عبد الملك بن أبي محذورة ، عن عبد الله بن محيريز .

عن أبي محذورة قال : لما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة ، وأراد أن يسير إلى حنين ، نزل البطحاء ، قال : فجئنا فأذنا ، قال : فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم الخيل ، فأحاطت بنا ، فذهب بنا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : أذنوا ، فأذنت ، فسمعت للجبل من صوتي صلصلة ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل قد أراد بك خيرا ، فكن مع عتاب بن أسيد فأذن له ، فإذا بلغت في الأذان : حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، قل : الصلاة خير من النوم ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله .

[ ص: 363 ] وهذا الحديث فمن أحسن ما يروى في هذا الباب ، وأبو الجراح الذي رواه اسمه النعمان بن أبي شيبة .

6080 - وحدثنا أحمد بن شعيب ، حدثنا سويد بن نصر ، أخبرنا عبد الله يعني ابن المبارك ، عن سفيان ، عن أبي جعفر ، عن أبي سلمان .

عن أبي محذورة قال : كنت أؤذن للنبي صلى الله عليه وسلم ، فكنت أقول في أذان الفجر الأول : حي على الصلاة ، حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، حي على الفلاح ، الصلاة خير من النوم ، الصلاة خير من النوم ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله [ ص: 364 ] .

6081 - وحدثنا أحمد ، حدثنا عمرو بن علي ، حدثنا يحيى ، وعبد الرحمن قالا : حدثنا سفيان بهذا الإسناد نحوه ، قال عبد الرحمن : وليس بأبي جعفر الفراء .

ففيما ذكرنا عن أبي محذورة تحقيق " الصلاة خير من النوم " في الأذان للقوم .

6082 - وحدثنا علي بن شيبة ، حدثنا أبو نعيم ، حدثنا سفيان ، عن محمد بن عجلان ، عن نافع .

عن ابن عمر قال : كان في الأذان الأول بعد الفلاح : الصلاة خير من النوم .

[ ص: 365 ]

6083 - وحدثنا علي أيضا ، حدثنا يحيى بن يحيى .

6084 - وحدثنا ابن أبي داود ، حدثنا عمرو بن عون قالا : حدثنا هشيم ، عن ابن عون ، عن محمد .

عن أنس قال : ما كان التثويب إلا في صلاة الغداة إذا قال المؤذن : حي على الفلاح قال : الصلاة خير من النوم - مرتين .

6085 - وحدثنا هارون بن كامل ، حدثنا عبد الله بن صالح ، حدثني الليث بن سعد ، عن يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب قال : أخبرني حفص بن عمر بن سعد المؤذن :

أن سعدا كان يؤذن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل قباء ، حتى انتقل [ ص: 366 ] به عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في خلافته ، فأذن له بالمدينة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فزعم حفص أنه سمع من أهله أن بلالا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤذنه لصلاة الفجر بعدما أذن ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم نائما ، فنادى بلال بأعلى صوته : الصلاة خير من النوم ، الصلاة خير من النوم ، فأقرت في تأذين الفجر ، ثم لم يزل الأمر على ذلك .

[ ص: 367 ] فكان تصحيح هذه الآثار مما قد يحتمل أن يكون ما كان من بلال متقدما لما في أحاديث أبي محذورة ، فصار من سنة الأذان ، ثم علم النبي صلى الله عليه وسلم أبا محذورة الأذان ، وذلك منه فعله إياه فيه ، ثم قد وكده وشده ما قد ذكرنا عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وهذه مسألة من الفقه مما يختلف أهله فيها : فطائفة منهم على ما في هذه الآثار ، وهم : فقهاء الحجاز ، وفقهاء العراق .

وطائفة على خلاف ذلك ، وهو ترك قوله : الصلاة خير من النوم ، وقد كان الشافعي ترك ذلك في أحد أقواله ، وأمر به في قول له آخر ، وكانت حجته في تركه إياه أنه ليس فيما كان النبي صلى الله عليه وسلم علمه أبا محذورة ، وقد روينا ذلك في هذا الباب من حديث أبي محذورة ، غير أنا لم نجده في رواية الشافعي له عمن رواه من أصحاب ابن جريج ، فقد ثبت بما قلنا وجوب استعمال : " الصلاة خير من النوم " على ما في هذه الآثار في أذان الصبح ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية