المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية

ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

صفحة جزء
[ ص: 19 ] بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم

الحمد لله جامع الشتات من الأحياء والأموات ، وسامع الأصوات باختلاف اللغات . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، رب الأرضين والسماوات ، ذو الأسماء الحسنى والصفات .

وأشهد أن محمدا عبده ورسوله المبعوث بالآيات البينات والخوارق المنيرات ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أولي العلوم الزاهرات ، وعلى أزواجه الطيبات الطاهرات صلاة وسلاما على الأيام [ ص: 20 ] متواليات .

أما بعد فإن الاشتغال بالعلم - خصوصا الحديث النبوي - من أفضل القربات ، وقد جمع أئمتنا منه الشتات على المسانيد والأبواب المرتبات ، فرأيت جمع جميع ما وقعت عليه من ذلك في كتاب واحد ; ليسهل الكشف منه على أولي الرغبات ، ثم عدلت إلى جمع الأحاديث الزائدة على الكتب المشهورات في الكتب المسندات .

وعنيت بالمشهورات الأصول الستة ومسند أحمد ، وبالمسندات على ما رتب على مسانيد الصحابة . وقد وقع لي منها ثمانية كاملات وهي لأبي داود الطيالسي ، والحميدي ، وابن أبي عمر ، ومسدد ، وأحمد بن منيع ، وأبي بكر بن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، والحارث بن أبي أسامة .

[ ص: 21 ] وقد وقع لي منها أشياء كاملة أيضا كمسند البزار ، وأبي يعلى ، ومعاجم الطبراني . لكن رأيت شيخنا أبا الحسن الهيثمي قد جمع ما فيها ، وفي مسند أحمد في كتاب مفرد محذوف الأسانيد ، فلم أر أن أزاحمه عليه ، إلا أني تتبعت ما فاته من مسند أبي يعلى ; لكونه اقتصر في كتابه على الرواية المختصرة .

ووقع لي عدة من المسانيد غير مكملة كمسند إسحاق بن راهويه ، ووقفت منه على قدر النصف ، فتتبعت ما فيه ، فصار ما تتبعته من ذلك من عشرة دواوين ، ووقفت أيضا على قطع من عدة مسانيد كمسند الحسن بن سفيان ، ومحمد بن هشام السدوسي ، ومحمد بن هارون [ ص: 22 ] الروياني ، والهيثم بن كليب وغيرهم ، فلم أكتب منها شيئا ; لعلي إذا بيضت هذا التصنيف أن أرجع فأتتبع ما فيها من الزوائد وأضيف إلى ذلك الأحاديث المتفرقة في الكتب المرتبة على فوائد الشيوخ .

ورتبته على أبواب الأحكام الفقهية وهي: الطهارة ، الصلاة ، الجنائز ، الزكاة ، الصيام ، الحج ، البيوع ، العتق ، الفرائض ، الوصايا ، النكاح والطلاق والنفقات ، والأيمان والنذور ، الحدود ، القصاص ، الديات ، الجهاد ، الإمارة والخلافة ، القضاء والشهادات ، اللباس ، والأضحية والعقيقة والذبائح والصيد ، الأطعمة والأشربة ، الطب ، البر والصلة ، الأدب والتعبير .

[ ص: 23 ] ثم ذكرت بدء الخلق ، والإيمان والتوحيد ، العلم والسنة ، الزهد والرقائق ، الأذكار والدعوات ، أحاديث الأنبياء ، فضائل القرآن ، التفسير ، المناقب ، السيرة النبوية والمغازي والخلفاء ، والآداب ، والأدعية ، الفتن ، الأشراط ، البعث والنشور .

وسميته : " المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية " ، وشرطي فيه : ذكر كل حديث ورد عن صحابي لم يخرجه الأصول السبعة من حديثه ، ولو أخرجوه ، أو بعضهم من حديث غيره [ ص: 24 ] مع التنبيه عليه أحيانا .

وهذا بيان أسانيدي للمسانيد العشرة بطريق الاختصار : أما مسند أبي داود الطيالسي : فأخبرني به أبو الحسن علي بن محمد بن أبي المجد ، بقراءتي عليه من أوله إلى آخر مسند جابر بن عبد الله الأنصاري منه عن أبي بكر الدشتي ، قال : أنا يوسف بن [ ص: 25 ] خليل الحافظ قال : أنا به ملفقا أبو المكارم اللبان ، وأبو عبد الله محمد بن أبي زيد الكراني ، وأبو جعفر الصيدلاني ، [ ص: 26 ] وخليل بن بدر الراراني ، قالوا : أنا أبو علي الحداد ، أنا أبو نعيم ، [ ص: 27 ] أنا عبد الله بن جعفر بن أحمد بن فارس ، أنا يونس بن حبيب العجلي ، ثنا أبو داود سليمان بن داود الطيالسي .

التالي


الخدمات العلمية