المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية

ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

صفحة جزء
[ ص: 235 ] 1118 \ 1 - وقال إسحاق : أخبرنا عبدة بن سليمان ، ثنا محمد بن إسحاق ، عن محمد بن إبراهيم التيمي ، عن أبي حازم مولى هذيل قال : جاورت في مسجد المدينة مع رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من بني بياضة في العشر الأواخر من رمضان في قبة له يستر على بابها بقطعة حصير ، قال : فبينما نحن في المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم في قبة له ، إذ رفع الحصير عن الباب ، وأشار إلى من في المسجد : أن اجتمعوا ، فاجتمعنا ، فوعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة لم أسمع واعظا مثلها ، فقال : إن أحدكم إذا قام يصلي ، فإنه يناجي ربه تبارك وتعالى ، فلينظر بم يناجيه ، ولا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن . ثم رد الحصير ورجع كل واحد منا إلى موضعه . فقال بعضنا لبعض : إن لهذه الليلة لشأنا ، وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها ، فإذا هي ليلة ثلاث وعشرين .

قلت : جعله إسحاق من مسند أبي حازم مولى بني هذيل . 1118 \ 2 - وقد رواه النسائي في الاعتكاف من طرق أكثرها من رواية أبي حازم عن البياضي .

[ ص: 236 ] [ ص: 237 ] [ ص: 238 ] 1118 \ 3 - وروى الإمام أحمد قصة النهي عن الجهر بالقراءة من طريق مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن أبي حازم ، عن البياضي .

واختلف في أبي حازم هذا ، ففي أكثر الروايات أنه مولى بني غفار ، واسمه دينار ، وفي هذه الرواية ، أنه مولى بني هذيل .

والله أعلم .

[ ص: 239 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية