المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية

ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

صفحة جزء
[ ص: 191 ] 20 - باب عشرة النساء

1601 \ 1 - إسحاق : قلت لأبي أسامة : أحدثكم أبو طلق بن حنظلة ، حدثني أبي ، عن أوس بن ثريب الثعلبي قال : أكريت عبد الله بن جرير في الحج ، فقدم على عمر رضي الله عنه ، فسأله عن أشياء ، فكان مما ساءله قال : كيف وجدت نساءك ؟ قال : يا أمير المؤمنين ، ما أستطيع أن أقبل امرأة منهن في غير يومها إلا اتهمتني ، وما خرجت لحاجة إلا قالت : كنت عند فلانة ، كنت عند فلانة . فقال عمر رضي الله عنه : إن كثيرا منهن لا يؤمن بالله ، ولا يؤمن للمؤمنين ، ولعل أحدا ما يكون في حاجة بعضهن ، أو يأتي السوق فيشتري الحاجة لبعضهن فتتهمه .

فقال ابن مسعود رضي الله عنه : يا أمير المؤمنين ، أما علمت أن إبراهيم خليل الرحمن شكا إلى الله تعالى ذربا في خلق سارة ، فقال له : " إن المرأة كالضلع ; إن تركتها اعوجت ، وإن قومتها كسرت ; فاستمتع بها على ما فيها " . فضرب عمر رضي الله عنه بين كتفي ابن مسعود رضي الله عنه ، وقال : لقد جعل الله في قلبك يا ابن مسعود من العلم غير قليل ؟
. فأقر به أبو أسامة ، وقال : نعم .

1601 \ 2 - وقال إسحاق أيضا : أخبرنا المخزومي ، ثنا عبد الواحد بن زياد ، ثنا أبو طلق ، حدثني أبي حنظلة بن نعيم ، حدثني ثريب أو ابن ثريب ، [ ص: 192 ] قال : أكريت في الحج فدخلت المسجد ، فإذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قاعد ، وجرير بن عبد الله رضي الله عنه في ناس ، فقال عمر لجرير ... ، فذكر مثله سواء ، وقال : درأ في خلق سارة .

1601 \ 3 - أخبرني سفيان بن عيينة ، عن الركين ، وأبي طلق ، عن رجل ، عن جرير ، يزيد أحدهما على صاحبه ، فذكر نحو هذا.

[ ص: 193 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية