المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية

ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

صفحة جزء
[ ص: 467 ] 42 - باب الوفاء بالعهد

2040 \ 1 - قال الحميدي : حدثنا سفيان ، قال : سمعت الزهري ، يخبر عن ابن سراقة ، أو ابن أخي سراقة . قال سفيان : وأخبرني وائل بن داود ، عن الزهري ، بعضه ، ولا أخلص ما حفظته من الزهري وما أخبرنيه وائل . قال سراقة : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو بالجعرانة فجعلت لا أمر على مقنب من مقانب الأنصار إلا قالوا : إليك إليك ، فلما انتهيت إليه - يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم - رفعت الكتاب ، وقلت : أنا يا رسول الله . قال : وقد كان صلى الله عليه وسلم كتب لي أمانا في رقعة - يعني لما هاجر - قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : نعم ، اليوم يوم وفاء وبر وصدق .

2040 \ 2 - وقال ابن أبي عمر : حدثنا سفيان ، عن الزهري ، عن ابن سراقة بن مالك ، عن ابن أخي سراقة ، عن سراقة رضي الله عنه قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بالجعرانة ، فجعلت لا أمر على مقنب من مقانب الأنصار إلا قرع رأسي ، وقالوا : إليك إليك ، حتى انتهيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رأيته قلت : أنا يا رسول الله . قال صلى الله عليه وسلم : نعم ، اليوم يوم وفاء وبر وصدق .

قال سفيان : " عنى بقوله : أنا ، أي :صاحب الأمان الذي كتبت [ ص: 468 ] لي في الرقعة ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم كتب له أمانا في رقعة حين لقيه يوم هاجر ، وأبو بكر رضي الله عنه إلى الغار .

[ ص: 469 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية