المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية

ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

صفحة جزء
[ ص: 418 ] 37 - باب التحذير من الرياء والدعاء بما يذهبه .

3212 \ 1 - قال إسحاق : أخبرنا جرير ، عن ليث بن أبي سليم ، عمن حدثه ، عن معقل بن يسار قال : قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه وشهد به على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر الشرك فقال : " هو أخفى فيكم من دبيب النمل " فقال أبو بكر رضي الله عنه : يا رسول الله ، هل الشرك إلا أن يجعل مع الله إلها آخر ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : " ثكلتك أمك يا أبا بكر الشرك أخفى فيكم من دبيب النمل ، وسأدلك على شيء إذا فعلته ذهب عنك صغار الشرك وكباره أو صغير الشرك وكبيره ، قل : اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم ، وأستغفرك لما لا أعلم " .

قلت : ليث ضعيف لسوء حفظه واختلاطه وشيخه مبهم .

[ ص: 419 ] [ ص: 420 ] [ ص: 421 ] [ ص: 422 ] [ ص: 423 ]

3212 \ 2 - وقال أبو يعلى : حدثنا إسحاق بن إبراهيم هو ابن أبي إسرائيل ، ثنا هشام بن يوسف ، عن ابن جريج ، في قوله تعالى : أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه ، أخبرني ليث ابن أبي سليم ، عن أبي محمد ، عن حذيفة ، عن أبي بكر رضي الله عنه قال : إما حضر ذلك حذيفة رضي الله عنه من النبي صلى الله عليه وسلم وإما أخبره أبو بكر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فذكره .

[ ص: 424 ] [ ص: 425 ]

3212 \ 3 - وحدثنا عمرو بن الحصين ، ثنا عبد العزيز بن مسلم ، عن ليث بن أبي سليم ، عن أبي محمد ، عن معقل بن يسار قال : شهدت النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر رضي الله عنه ، أو حدثني أبو بكر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الشرك أخفى فيكم من دبيب النمل " ثم قال صلى الله عليه وسلم: " ألا أدلك على ما يذهب عنك صغير ذلك وكبيره ؟ " قل : " اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم ، وأستغفرك لما لا أعلم " .

[ ص: 426 ]

3212 \ 4 - حدثنا موسى بن محمد بن حيان ، ثنا روح بن أسلم ، وفهد قالا : ثنا عبد العزيز ، به .

[ ص: 427 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية