المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية

ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

صفحة جزء
[ ص: 265 ] 44 - سورة الذاريات .

3727 \ 1 - قال إسحاق : أخبرنا جرير ، عن ليث بن أبي سليم ، عن أيوب هو السختياني ، عن مجاهد ، في قوله تعالى : فتول عنهم فما أنت بملوم قال : قال علي - رضي الله عنه - : ما نزلت آية كانت أشد علينا منها ، ولا أعظم علينا منها ، قلنا : ما هذا إلا من سخطة أو مقت ، حتى أنزلت : وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين قال : ذكر بالقرآن .

3727 \ 2 - أخبرنا سليمان بن حرب ، ثنا حماد بن زيد ، ثنا أيوب ، عن مجاهد ، قال : خرج علينا علي - رضي الله عنه - معتجرا ببرد ، مشتملا في خميصة قال : لما نزلت علينا : فتول عنهم فما أنت بملوم - اشتد على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، فلم يبق منا أحد إلا أشفق لهلكة ، إذ أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يتولى عنهم ، حتى نزلت : وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ; فطابت أنفسنا .

[ ص: 266 ] [ ص: 267 ]

3727 \ 3 - وقال أحمد بن منيع : حدثنا ابن علية ، ثنا أيوب ، فذكره بلفظ : أحزننا ذلك ، فقلنا : أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يتولى عنا ، حتى نزلت ... والباقي مثله ، ولم يقل : فطابت أنفسنا .

[ ص: 268 ]

3727 \ 4 - قلت : رواه الهيثم بن كليب في مسنده ، عن إسماعيل بن إسحاق القاضي ، عن سليمان بن حرب ، عن حماد بن زيد به ، وأتم منه .

وحديث مجاهد عن علي - رضي الله عنه - عند أحمد في مسنده لحديث غير هذا .

[ ص: 269 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية