المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية

ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

صفحة جزء
4165 \ 1 - وقال أبو بكر : حدثنا جعفر بن عون ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليأتين على الناس زمان يخرج الجيش فيقال : هل فيكم أحد من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ؟ فيطلبونه فلا يجدونه ، ثم يخرج الجيش فيقال : هل فيكم من رأى أحدا من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ؟ فيطلبونه فلا يجدونه ، فلو كان أحد من أصحابي وراء البحر لأتوه .

[ ص: 77 ] [ ص: 78 ] [ ص: 79 ]

4165 \ 2 - وقال أبو يعلى : حدثنا عقبة بن مكرم ، حدثنا يونس بن بكير ، عن الأعمش نحوه . ولفظه : ليأتين على الناس زمان يخرج الجيش من جيوشهم فيقال : هل فيكم من صحب محمدا صلى الله عليه وسلم فتستنصرون به فتنصروا ، فيقال : لا ، فيقال : هل فيكم من صحب أصحابه ؟ ويقال : من رأى من صحب أصحابه ؟ فلو سمعوا به من وراء البحار لأتوه .

4165 \ 3 - حدثنا ابن نمير ، حدثنا محاضر ، عن الأعمش فذكره بلفظ : يبعث بعث ، فيقال : هل فيكم أحد صحب محمدا صلى الله عليه وسلم ؟ فيقال : نعم ، فيلتمس فيوجد الرجل ، فيستفتح بالرجل ، ثم يبعث بعث ، فيقال : هل فيكم من رأى أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، فيلتمس فلا يوجد ، حتى لو كان من وراء البحر لأتيتموه ، ثم يبقى قوم يقرؤون القرآن لا يدرون ما هو .

[ ص: 80 ]

4165 \ 4 - وقال الهيثم بن كليب : حدثنا أحمد بن حازم بن أبي غرزة ، حدثنا جعفر بن عون به .

وهذا الإسناد صحيح ، لكن قصر به أبو سفيان .

فقد رواه البخاري ومسلم من طريق عمرو بن دينار ، ومسلم من طريق أبي الزبير ، كلاهما عن جابر ، عن أبي سعيد رضي الله عنه ، وهو الصواب .

[ ص: 81 ]

4165 \ 5 - وقال أبو يعلى : حدثنا إسحاق ، حدثنا يحيى بن إسحاق ، حدثنا ابن لهيعة ، عن أبي الزبير ، عن جابر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يأتي على الناس زمان لو يسمعون برجل من أصحابي من وراء البحر لأتوه .

هكذا قصر ابن لهيعة في إسناده ومتنه معا .

[ ص: 82 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية