المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية

ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

صفحة جزء
4475 \ 1 - حدثنا أبو طالب عبد الجبار بن عاصم ، ثنا إسماعيل بن عياش الحمصي أبو عتبة ، عن الوليد بن عباد ، عن عامر الأحول ، عن أبي صالح الخولاني ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حوله ، وعلى أبواب بيت المقدس وما حوله ، لا يضرهم من خذلهم .

وزاد ابن حمدان : لا يضرهم خذلان من خذلهم ، ظاهرين على الحق إلى أن تقوم الساعة
.

4475 \ 2 - وقال تمام في فوائده : حدثنا أحمد بن سليمان بن أيوب بن خذلم ، حدثنا أبي ، ثنا سليمان بن عبد الرحمن ، ثنا ابن عياش ، ثنا الوليد بن عباد ، به .

4475 \ 3 - وأخرجه ابن عدي في الكامل ، عن جعفر بن أبي عاصم ، عن هشام بن عمار ، عن إسماعيل بن عياش ، وقال : لا يرويه بهذا اللفظ غير إسماعيل بن عياش ، عن الوليد .

4475 \ 4 - قلت : رواه أبو علي عبد الجبار في تاريخ داريا عن أحمد بن سليمان بن أيوب بن خذلم ، إلا أنه قلب إسناده ، جعله عن الوليد بن عباد ، عن عاصم الأحول ، عن أبي مسلم الخولاني ، والصواب : عامر الأحول ، عن أبي صالح .

4475 \ 5 - وقد أخرجه أحمد من طريق القعقاع ، عن أبي صالح ذكوان ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، مختصرا ، ولفظه : لا يزال لهذا الأمر عصابة على الحق ، لا يضرهم خلاف من خذلهم ، حتى يأتي أمر الله عز وجل .

[ ص: 312 ] [ ص: 313 ] [ ص: 314 ] [ ص: 315 ] [ ص: 316 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية