المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية

ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

صفحة جزء
[ ص: 698 ] 708 \ 1 - وقال عبد : أخبرنا علي بن عاصم ، عن الجريري ، عن أبي نضرة العبدي ، حدثني أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة إلى جذع نخلة ، فقيل له : يا رسول الله ، قد كثر الناس ، وإنهم ليحبون أن يروك ، فلو اتخذت منبرا تقوم عليه فيراك الناس ، قال : نعم ، من يجعل لنا هذا المنبر ؟ فقام إليه رجل فقال : أنا ، قال : تجعله ؟ قال : نعم - ولم يقل : إن شاء الله - قال : ما اسمك ؟ قال : فلان ، قال : اقعد ، فقعد ثم عاد فقال : من يجعل لنا هذا المنبر ؟ فقام إليه رجل فقال : أنا ، قال : تجعله ؟ قال : نعم ، ولم يقل : إن شاء الله ، قال : ما اسمك ؟ قال : فلان ، قال : اقعد ، فقعد ثم عاد فقال : من يجعل لنا هذا المنبر ؟ فقام إليه رجل فقال : أنا ، قال : تجعله ؟ قال : نعم إن شاء الله ، قال : ما اسمك ؟ قال : إبراهيم ، قال : اجعله ، فلما كان يوم الجمعة اجتمع الناس ، فلما صعد المنبر فاستوى عليه ، واستقبل الناس حنت النخلة : حتى أسمعتني وأنا في آخر المسجد ، قال : فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المنبر فاعتنقها ، فلم يزل حتى سكنت ، ثم عاد إلى المنبر فحمد الله تعالى ، وأثنى عليه ثم قال : إن هذه النخلة إنما حنت شوقا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لما فارقها ، فوالله : لو لم أنزل إليها فأعتنقها لما سكنت إلى يوم القيامة .

708 \ 2 - وقال أبو بكر : حدثنا أبو أسامة ، عن المجالد ، عن أبي الوداك ، عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب إلى جذع ، فأتاه رجل رومي فقال : أصنع لك منبرا تخطب عليه ، فصنع له هذا الذي ترون ، فلما قام عليه يخطب حن الجذع حنين الناقة [ ص: 699 ] إلى ولدها ، فنزل إليه فضمه إليه فسكن ، فأمر به أن يحفر له ويدفن .

708 \ 3 - ورواه أبو يعلى : عن مسروق بن المرزبان ، عن يحيى بن أبي زائدة ، عن مجالد ، وقال في آخره : فلما كان من الغد رأيتها قد حولت ، فقلت : ما هذا ! ؟ قالوا : جاء النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر رضي الله عنهما فحولوها .

708 \ 4 - وبه عن ابن أبي زائدة ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن أبي كرب ، عن جابر رضي الله عنه ، فذكر نحوه بالزيادة .

[ ص: 700 ] [ ص: 701 ] [ ص: 702 ] [ ص: 703 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية