صفحة جزء
وأخبرنا أبو محمد عبد الله بن يحيى السكري، ببغداد , أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا عباس بن عبد الله الترقفي، حدثنا محمد بن فضيل ، وليس بابن غزوان، حدثنا العباس بن أبي راشد، عن أبيه، قال: نزل بنا عمر بن عبد العزيز فلما رحل قال لي مولاي: اركب معه فشيعه , قال: فركبت فمررنا بواد فإذا نحن بحية ميتة مطروحة على الطريق , فنزل عمر فنحاها وواراها , ثم ركب فبينا نحن نسير إذا هاتف يهتف وهو يقول: يا خرقاء، يا خرقاء.

قال: فالتفتنا يمينا وشمالا فلم نر أحدا , فقال له عمر: أسألك بالله أيها الهاتف , إن كنت ممن يظهر إلا ظهرت , وإن كنت ممن لا يظهر أخبرنا ما الخرقاء؟ قال: الحية التي دفنتم بمكان كذا وكذا , فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لها يوما: "يا خرقاء , تموتين بفلاة من الأرض يدفنك خير مؤمن من أهل الأرض يومئذ" .

فقال له عمر: ومن أنت يرحمك الله.

قال: أنا من التسعة أو السبعة - شك الترقفي - الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المكان أو قال: في هذا الوادي - شك الترقفي أيضا - فقال له عمر: آلله [ ص: 495 ] أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: الله إني سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم , فدمعت عينا عمر وانصرفنا.


قلت: إسناد هذا الحديث إذا انضم إلى الأول قويا فيما اجتمعا فيه، والله أعلم.

التالي السابق


الخدمات العلمية