صفحة جزء
أخبرنا أبو عمرو محمد بن عبد الله الأديب قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي قال: أخبرني أبو الحسين أحمد بن محمد بن معاوية الكاغذي بالري، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن أبي الثلج، قال: حدثنا حجين بن المثنى، قال: حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون، عن عبد الله بن الفضل الهاشمي، عن سليمان بن يسار ، عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري، قال: خرجت مع عبيد الله بن عدي بن الخيار إلى الشام، فلما قدمنا حمص قال لي عبيد الله: هل لك في وحشي نسأله عن قتل حمزة؟ قلت: نعم، وكان وحشي يسكن حمص، قال: فسألنا عنه فقيل لنا: هو ذاك في ظل قصره كأنه حيث كذا، قال الرازي: وإنما هو عندي كأنه حميت، قال: فجئنا حتى وقفنا عليه يسيرا، فسلمنا، فرد علينا السلام، قال: وكان عبيد الله معتجرا بعمامته، ما يرى وحشي إلا عينيه ورجليه، فقال عبيد الله: يا وحشي، تعرفني؟ فنظر إليه فقال: لا والله، إلا أني أعلم أن عدي بن الخيار تزوج امرأة يقال لها: أم قتال بنت أبي العيص، فولدت غلاما بمكة فاسترضعته، فحملت ذلك الغلام مع أمه فناولتها إياه، لكأني نظرت إلى قدميك، قال: فكشف عبيد الله عن وجهه ثم [ ص: 242 ] قال: ألا تخبرنا بقتل حمزة؟ قال: نعم، إن حمزة قتل طعيمة بن عدي بن الخيار ببدر، فقال لي مولاي جبير بن مطعم : إن قتلت حمزة بعمي فأنت حر، قال: فلما خرج الناس عن عينين، قال: وعينين جبل تحت أحد بينه وبينه واد، قال: فخرجت مع الناس إلى القتال، فلما أن اصطفوا للقتال خرج سباع فقال: هل من مبارز؟ فخرج إليه حمزة فقال: يا سباع يا ابن مقطعة البظور، تحاد الله ورسوله، ثم شد عليه، فكان كأمس الذاهب.

قال: فكمنت لحمزة تحت صخرة حتى مر علي، فلما دنا مني رميته بحربتي فوقعت ثنته، حتى خرجت من وركه، قال: فكان ذاك العهد به، فلما رجع الناس رجعت معهم، فأقمت بمكة حتى فشا فيها الإسلام، ثم خرجت إلى الطائف، قال: وأرسلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رسلا وقيل له: إنه لا يهيج الرسل، قال: فخرجت معهم حتى قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما رآني قال: "أنت وحشي؟" قلت: نعم، قال: "الذي قتلت حمزة؟" قلت: وقد كان الأمر الذي بلغك، قال: "ما تستطيع أن تغيب عني وجهك؟" قال: فرجعت، فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرج مسيلمة الكذاب قلت: لأخرجن إلى مسيلمة لعلي أقتله فأكافئ به حمزة، قال: فخرجت مع الناس وكان من أمرهم ما كان، فإذا رجل قائم في ثلمة جدار كأنه جمل أورق ثائر رأسه، قال: فأرميه بحربتي فأضعها بين ثدييه، حتى خرجت من بين كتفيه، قال: ووثب - أو قال: ودف - إليه رجل من الأنصار، فضربه بالسيف على هامته.

قال عبد الله بن الفضل: وأخبرني سليمان بن يسار ، أنه سمع عبد الله بن عمر يقول: فقالت جارية على ظهر بيت: واأمير المؤمنين، قتله العبد الأسود.

قال حجين: فلا أعلم إلا أني قد سمعت عبد العزيز يقول: وكان سعيد [ ص: 243 ] يقول: فكنت أعجب لقاتل حمزة كيف ينجو، حتى بلغني أنه مات غريقا في البحر " رواه البخاري في الصحيح عن أبي جعفر محمد بن عبد الله ، دون قول حجين في آخره.

التالي السابق


الخدمات العلمية