1. الرئيسية
  2. كتاب الشريعة
  3. باب التحذير من طوائف يعارضون سنن النبي صلى الله عليه وسلم بكتاب الله
صفحة جزء
103 - وأخبرنا يوسف بن يعقوب القاضي ، قال : حدثنا أبو الربيع - يعني : الزهراني - قال : حدثنا جرير - يعني : ابن عبد الحميد - عن منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، قال : قال عبد الله : لعن الله الواشمات والمستوشمات ، والمتفلجات للحسن ، المغيرات لخلق الله تعالى ، فبلغ ذلك امرأة من بني أسد ، يقال لها أم يعقوب ، كانت تقرأ القرآن فأتته [ ص: 421 ] فقالت له : ما حديث بلغني عنك أنك لعنت الواشمات ، والمتوشمات ، والمتفلجات للحسن ، المغيرات لخلق الله تعالى ؟ فقال عبد الله : وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو في كتاب الله تعالى . فقالت : لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدت هذا ، قال : فقال عبد الله : لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه ، ثم قال : ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) .

104 - وأخبرنا يوسف بن يعقوب ، قال : حدثنا محمد بن أبي بكر [ ص: 422 ] المقدمي ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله قال : " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمات . . . . " فذكر نحو الحديث قبله " .

105 - حدثنا أحمد بن سهل الأشناني ، قال : حدثنا الحسين بن علي ، قال : حدثنا يحيى بن آدم ، قال : حدثنا المفضل بن مهلهل ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، أن امرأة من بني أسد . . . . وذكر الحديث نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية