صفحة جزء
116 - باب ذكر خلافة أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه ، وعن جميع الصحابة

قال محمد بن الحسين رحمه الله :

لما طعن عمر رضي الله عنه ، وتيقن أنه الموت كان من حسن توفيق الله الكريم له ، ونصيحته لله عز وجل في رعيته ، وحسن النظر لهم حيا وميتا ، أنه جعل الأمر بعده شورى بين جماعة من الصحابة الذين قبض النبي صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض ، وقد شهد لهم بالجنة ، وأخرج ولده من الخلافة ومن المشورة ، وقال لهم : "من اخترتم منكم أن يكون خليفة ، فهو خليفة" وهم ستة : عثمان ، وعلي ، وطلحة ، والزبير ، وسعد ، وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم ، وجزاهم عن الأمة خيرا ، فما قصروا في الاجتهاد ، فرضي القوم بعثمان بن عفان رضي الله عنه ، فبايعه علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وسائر الصحابة ، لم يختلف عليه واحد منهم لعلمهم بفضله ، وقديم إسلامه ، ومحبته لله ولرسوله ، وبذله لماله لله ولرسوله ، ولفضل علمه ولعظيم قدره عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإكرام النبي صلى الله عليه وسلم له ، لا يشك في ذلك مؤمن عاقل ، وإنما يشك في ذلك جاهل شقي قد خطي به عن سبيل الرشاد ، ولعب به الشيطان ، وحرم التوفيق .

فإن قال قائل : فاذكر من بعض مناقبه ، ما إذا سمعها من جهل فضل عثمان رضي الله عنه ، رجع عن مذهبه الخطأ إلى الصواب ؟

[ ص: 1747 ] قيل له : أول مناقبه تصديقه لرسول الله صلى الله عليه وسلم وإسلامه ، وتزويج النبي صلى الله عليه وسلم إياه ابنتيه ، ولم يزوجه إلا بوحي من السماء .

روى ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله تعالى أوحى إلي أن أزوج كريمتي من عثمان بن عفان" .

قال محمد بن الحسين رحمه الله :

زوجه أولا رقية ، فلما ماتت ، قال النبي صلى الله عليه وسلم لعثمان رضي الله عنه : "يا عثمان ، هذا جبريل عليه السلام يخبرني أن الله عز وجل ، قد زوجك أم كلثوم بمثل صداق رقية ، وعلى مثل صحبتها" .

وروى أبو هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم وقف على قبر ابنته الثانية التي كانت عند عثمان ، رضي الله عنه فقال : "ألا أبو أيم ، ألا أخو أيم يزوجها عثمان ، فلو كان لي عشر لزوجتهن عثمان ، وما زوجته إلا بوحي من السماء" .

ثم اعلموا ، رحمكم الله ، أنه إنما يسمى عثمان ذا النورين ، لأنه لم يجمع بين ابنتي نبي في التزويج واحدة بعد الأخرى من لدن آدم عليه السلام ، إلا عثمان بن عفان رضي الله عنه ، فلذلك سمي "ذا النورين" فهذه أحد مناقبه الشريفة .

ومنها أن عبد الرحمن بن سمرة قال : جاء عثمان بن عفان إلى النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك ، وفي كمه ألف دينار فصبها في حجر النبي صلى الله عليه وسلم ثم ولى .

[ ص: 1748 ] قال عبد الرحمن بن سمرة : فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقلبها بيده في حجره ويقول : "ما ضر عثمان ما فعل بعد هذا اليوم أبدا" .


وقال قتادة : "إن عثمان رضي الله عنه جهز في جيش العسرة تسعمائة وثلاثين بعيرا وسبعين فرسا" .

وقال ابن شهاب الزهري : "حمل عثمان بن عفان رضي الله عنه في غزوة تبوك على تسعمائة بعير وأربعين بعيرا ، ثم جاء بستين فرسا فأتم بها الألف" .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "من يشتري بئر رومة ، فيجعلها سقاية للمسلمين ، غفر الله له" . فاشتراها عثمان رضي الله عنه ، ثم ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : "اجعلها سقاية للمسلمين وأجرها لك" .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "لكل نبي رفيق ، ورفيقي عثمان بن عفان" .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن الملائكة لتستحيي من عثمان بن عفان" .

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " يشفع عثمان بن عفان يوم القيامة لمثل ربيعة ومضر" .

ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بفتن كائنة تكون بعده ، وأخبر أن عثمان ، رضي الله عنه بريء منها .

وأخبر أنه يقتل مظلوما ، وأمره بالصبر ، فصبر رضي الله عنه ، حتى قتل مظلوما ، وقد اجتهد أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم ورحم أصحابه - في نصرته ، [ ص: 1749 ] فمنعهم ، وقال : أنتم في حل من بيعتي ، وإني لأرجو أن ألقى الله عز وجل سالما مظلوما .

وكان يحيي الليل كله بركعة يختم فيها القرآن .

ومناقبه كثيرة شريفة عند من يعقل ممن نفعه الله الكريم بالعلم ، سنذكرها إن شاء الله في موضعها .

التالي السابق


الخدمات العلمية