صفحة جزء
1216 - وحدثنا ابن عبد الحميد ، قال : حدثنا أبو يحيى العطار ، قال : حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق ، . . . وذكر الحديث بإسناده مثله .

قال محمد بن الحسين رحمه الله :

فهذا مذهبنا في علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، أنه الخليفة الرابع كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : "الخلافة ثلاثون سنة" .

وقد روي عن حذيفة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "وإن وليتموها أبا بكر فزاهد في الدنيا ، راغب في الآخرة ، وإن وليتموها عمر فقوي أمين ، لا تأخذه في الله لومة لائم ، وإن وليتموها عليا فهاد مهدي ، يقيمكم على طريق مستقيم" .

قال محمد بن الحسين رحمه الله :

كما قال حذيفة : لم يزل علي رضي الله عنه منذ نشأ مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن قبض النبي صلى الله عليه وسلم على الطريق المستقيم ، ثم بايع لأبي بكر رضي الله عنه فكان على الطريق المستقيم ، فلما قبض أبو بكر رضي الله عنه بايع عمر رضي الله عنهما فكان معه على الطريق المستقيم ، فلما قبض عمر رضي الله عنه بايع عثمان بن عفان رضي الله عنه فكان معه على الطريق المستقيم ، فلما قتل عثمان رضي الله عنه ظلما برأه الله من قتله ، وكان قتله عنده ظلما مبينا ، ثم ولي الخلافة بعدهم رضي الله عنه ، فكان والحمد لله على الطريق المستقيم ، متبعا لكتاب الله عز وجل ، متبعا لسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، متبعا لأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله [ ص: 1762 ] عنهم ، لم يغير من سنتهم ، ولم يزل زاهدا في الدنيا راغبا في الآخرة ، متواضعا في نفسه ، رفيعا عند الله عز وجل وعند المؤمنين حتى قتل شهيدا ، لعن الله قاتله وأخزاه في الدنيا والآخرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية