صفحة جزء
1237 - وأخبرنا أبو سعيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد العزيز ، قال : قال أبو عبيد : حدثنا أبو معاوية ، عن حجاج ، عمن سمع الشعبي يقول : قال : قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه لما قدم الكوفة : "ما قدمت لأحل عقدة عقدها عمر رضي الله عنه .

[ ص: 1779 ] قال محمد بن الحسين رحمه الله :

هذا رد على الرافضة الذين خطي بهم عن طريق الحق ، وأسخن الله تعالى أعينهم ، ونسبوا علي بن أبي طالب رضي الله عنه إلى ما قد برأه الله عز وجل مما ينحلونه إليه في أبي بكر وعمر رضي الله عنهما .

لو علم علي رضي الله عنه أن الحق في غير ما حكم به أبو بكر لرده ، ولم يأخذه في الله لومة لائم ، ولكن علم أن الحق هو الذي فعله أبو بكر ، فأجراه على ما فعل أبو بكر رضي الله عنهما .

وكذا فعل عمر في أهل نجران .

وكذا لما سن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قيام شهر رمضان ، وجمع الناس عليه ، أحيى بذلك سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فصلاها الصحابة في جميع البلدان ، وصلاها علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، فلما أفضت الخلافة إليه صلاها وأمر بالصلاة ، وترحم على عمر رضي الله عنه فقال : "نور الله قبرك يا ابن الخطاب ، كما نورت مساجدنا . وقال : أنا أشرت على عمر بذلك" . وهذا رد على الرافضة الذين لا يرون صلاتها خلافا على عمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم وعلى جميع المسلمين .

التالي السابق


الخدمات العلمية