صفحة جزء
1244 - وحدثنا أبو عبد الله محمد بن مخلد العطار ، قال : حدثنا أبو [ ص: 1786 ] بكر محمد بن إسحاق الصاغاني ، قال : حدثنا سلم بن قادم ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن شعبة ، عن علقمة بن مرثد ، عن رجل ، عن سويد بن غفلة قال : قال علي رضي الله عنه : "لو وليت لفعلت الذي فعل عثمان ، - يعني في المصاحف - " .

قال محمد بن الحسين رحمه الله :

من أصح الدلائل وأوضح الحجج ، على كل رافضي مخالف لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه ، أن عليا كرم الله وجهه لم يزل يقرأ بما في مصحف عثمان رضي الله عنه ، ولم يغير منه حرفا واحدا ، ولا قدم حرفا على حرف ولا أخر ، ولا زاد فيه ولا نقص ، ولا قال : إن عثمان فعل هذا المصحف شيئا لي أن أفعل غيره ، ما يحفظ عنه شيء من هذا رضي الله عنه .

وهكذا ولده رضي الله عنهم ، لم يزالوا يقرؤون بما في مصحف عثمان رضي الله عنه حتى فارقوا الدنيا .

وهكذا أصحاب علي رضي الله عنهم لم يزالوا يقرؤون المسلمين بما في مصحف عثمان رضي الله عنه ، لا يجوز لقائل أن يقول غير هذا ، من قال غير هذا فقد كذب ، وأتى بخلاف ما عليه أهل الإسلام .

قال محمد بن الحسين رحمه الله [ ص: 1787 ] :

مرادنا من هذا أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه لم يزل متبعا لما سنه أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ، متبعا لهم ، يكره ما كرهوا ، ويحب ما أحبوا ، حتى قبضه الله عز وجل شهيدا ، الذي لا يحبه إلا مؤمن تقي ، ولا يبغضه إلا منافق شقي . آخر ذكر خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم .

تم الجزء الخامس عشر

من كتاب الشريعة بحمد الله ومنه ، وصلى الله على رسوله سيدنا محمد النبي وآله وسلم تسليما .

يتلوه الجزء السادس عشر من الكتاب إن شاء الله

التالي السابق


الخدمات العلمية