صفحة جزء
1488 - وحدثنا أبو بكر بن أبي داود أيضا ، قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم النهشلي ، قال : حدثنا يحيى بن حماد ، قال : أخبرنا أبو عوانة ، قال : حدثنا أبو بلج ، قال : حدثنا عمرو بن ميمون قال : إني لجالس إلى ابن عباس رحمه الله ; إذ أتاه تسعة رهط ، فقالوا : يا أبا عباس ، إما أن تقوم معنا ، وإما أن تخلينا هؤلاء ، فقال ابن عباس : بل أقوم معكم - وهو يومئذ صحيح البصر [ ص: 2022 ] قال : فانتبذوا فتحدثوا ، فلا أدري ما قالوا ، قال : فجاء ينفض ثوبه ويقول : أف وتف ، وقعوا في رجل له عشر ، وقعوا في رجل قال النبي صلى الله عليه وسلم : "لأبعثن رجلا لا يخزيه الله أبدا ، يحب الله ورسوله" ، فاستشرف لها من استشرف ، فقال : "أين علي ؟" فقالوا : هو في الرحل يطحن ، قال : "وما كان أحدكم ليطحن" ، قال : فجاء وهو أرمد ، لا يكاد يبصر ، قال : فنفث في عينيه ثم هز الراية ثلاثا فأعطاها إياه ، فجاء بصفية بنت حيي ، قال : ثم بعث أبا بكر رضي الله عنه بسورة التوبة ، ثم بعث عليا رضي الله عنه خلفه فأخذها منه ، فقال أبو بكر : لعل الله ورسوله . . ؟ قال : لا ، ولكن لا يذهب بها إلا رجل هو مني وأنا منه ، قال : وقال لبني عمه : "أيكم يواليني في الدنيا والآخرة فأبوا" . فقال علي : أنا أواليك في الدنيا والآخرة ، فقال له : "أنت وليي في الدنيا والآخرة" .

قال : وأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه فوضعه على علي وفاطمة وحسن وحسين رضي الله عنهم فقال : (
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )

قال : وشرى علي بنفسه ، لبس ثوب النبي صلى الله عليه وسلم ثم نام في مكانه قال : وكان المشركون يرمون رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاء أبو بكر رضي الله عنه ، وعلي رضي الله عنه نائم ، وأبو بكر يحسب أنه نبي الله ، فقال : يا نبي الله ، فقال له علي رضي الله عنه : إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قد انطلق نحو بئر ميمون فأدركه ، قال : فانطلق أبو بكر رضي الله عنه فدخل معه الغار ، وجعل علي رضي الله عنه يرمي بالحجارة كما [ ص: 2023 ] كان يرمي نبي الله صلى الله عليه وسلم ، وهو يتضور قد لف رأسه في الثوب لا يخرجه حتى أصبح ، ثم كشف عن رأسه ، فقالوا : كان صاحبك نرميه فلا يتضور ، وأنت تتضور قد استنكرنا ذلك .

قال : وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس في غزوة تبوك ، فقال له علي رضي الله عنه : أخرج معك ، فقال له نبي الله صلى الله عليه وسلم : "أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست نبيا ، إنه لا ينبغي لي أن أذهب إلا وأنت خليفتي" .

قال : وقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أنت ولي كل مؤمن بعدي" .

قال : وسد الأبواب من المسجد غير باب علي ، ويدخل المسجد جنبا وهو طريقه ليس له طريق غيره .

قال : وقال : "من كنت مولاه فإن عليا مولاه" .

قال : وأخبرنا الله عز وجل في القرآن أنه قد رضي عنهم - يعني أصحاب الشجرة - فعلم ما في قلوبهم ، فهل حدثنا أنه سخط عليهم ؟ !

وقال نبي الله صلى الله عليه وسلم لعمر رضي الله عنه حين قال له في حاطب بن أبي بلتعة : ائذن لي فأضرب عنقه ، قال : وكنت فاعلا ؟ ! وما يدريك لعل الله عز وجل اطلع على أهل بدر فقال : اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم" .


التالي السابق


الخدمات العلمية