صفحة جزء
1595 - أخبرنا أبو محمد عبد الله بن صالح البخاري ، قال حدثنا الحسن بن علي الحلواني ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح - يعني كاتب الليث بن سعد - قال : أخبرني الليث بن سعد قال : حدثني خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن زيد بن أسلم ، أن أبا سيارا الدؤلي - هكذا - قال - قال : عاد عليا رضي الله عنه في شكوة اشتكاها ، فقيل : لقد تخوفنا عليك يا أمير المؤمنين في شكواك هذا . قال : ولكني والله ما تخوفت على نفسي منه ، لأني سمعت الصادق المصدوق يقول : "إنك ستضرب ضربة هاهنا" وأشار إلى صدغيه "تسايل دما حتى يخضب لحيتك ، فيكون صاحبها أشقاها ، كما كان عاقر الناقة [ ص: 2104 ] أشقى ثمود" .

1596 - وأخبرنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثنا الحسن بن علي ، قال : حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا عبد الله بن جعفر ، عن زيد بن أسلم قال : حدثني يزيد بن أمية أبو سنان الدؤلي ، عن علي رضي الله عنه مثله . عن النبي صلى الله عليه وسلم .

1597 - حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبد الحميد الواسطي ، قال : حدثنا زيد بن أخزم ، قال : حدثنا عبد الله بن داود قال : سمعت الأعمش ، [ ص: 2105 ] عن سلمة بن كهيل ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن عبد الله بن سبع قال : سمعت عليا رضي الله عنه على المنبر يقول : ما ننتظر إلا شقيا ، عهد إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لتخضبن هذه من دم هذا" قالوا : أخبرنا بقاتلك حتى نبير عترته قال : أنشد الله رجلا قتل بي غير قاتلي . . وذكر الحديث .

التالي السابق


الخدمات العلمية