صفحة جزء
بسم الله الرحمن الرحيم

وبه أستعين

229 - كتاب مذهب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه في أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم أجمعين قال محمد بن الحسين رحمه الله :

أما بعد : فإن سائلا سأل عن مذهب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه في أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ، وكيف كانت منزلتهم عنده ؟ وهل كان متبعا لهم في خلافته بعدهم ؟ وهل حفظ عنه شيء من فضائلهم ؟ وهل غير في خلافته شيئا من سيرتهم ؟ فأحب السائل أن يعلم من ذلك ما يزيده محبة لجميعهم رضي الله عنهم وعن جميع الصحابة ، وعن جميع أزواجه أمهات المؤمنين ، وعن جميع أهل البيت .

فأجيب السائل إلى الجواب عنه مختصرا إن شاء الله ، والله الموفق للصواب من القول والعمل :

اعلموا - رحمنا الله وإياكم - أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه لا يحفظ عنه الصحابة ومن تبعهم من التابعين ومن بعدهم من أئمة المسلمين ، إلا محبة لأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم في حياتهم وفي خلافتهم وبعد وفاتهم .

فأما في خلافتهم فسامع لهم مطيع ، يحبهم ويحبونه ، ويعظم قدرهم [ ص: 2312 ] ويعظمون قدره ، صادق في محبته لهم ، مخلص في الطاعة لهم ، يجاهد من يجاهدون ، ويحب ما يحبون ، ويكره ما يكرهون ، يستشيرونه في النوازل فيشير مشورة ناصح مشفق محب ، فكثير من سيرتهم بمشورته جرت . فقبض أبو بكر رضي الله عنه فحزن لفقده حزنا شديدا ، وقتل عمر رضي الله عنه فبكى عليه بكاء طويلا ، وقتل عثمان رضي الله عنه ظلما فبرأه الله عز وجل من دمه ، وكان قتله عنده ظلما مبينا .

ثم ولي الخلافة بعدهم فعمل بسنتهم ، وسار بسيرتهم واتبع آثارهم وسلك طريقهم ، وروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فضائلهم ، وخطب الناس في غير وقت فذكر شرفهم وذم من خالفهم ، وتبرأ من عدوهم ، وأمر باتباع سنتهم وسيرتهم ، فرضي الله عنه وعنهم ، هؤلاء الأربعة الذين قال النبي صلى الله عليه وسلم : "لا يجتمع حب هؤلاء الأربعة إلا في قلب مؤمن ؛ أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم" .

قال محمد بن الحسين رحمه الله :

فلن يحبهم إلا مؤمن تقي قد وفقه الله عز وجل للحق ، ولن يتخلف عن محبتهم أو عن محبة واحد منهم إلا شقي ، قد خطي به عن طريق الحق .

ومذهبنا فيهم أنا نقول في الخلافة والتفضيل : أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضي الله عنهم .

ويقال - رحمكم الله - : إنه لا يجتمع حب أبي بكر وعمر وعثمان وعلي [ ص: 2313 ] إلا في قلوب أتقياء هذه الأمة .

وقال سفيان الثوري رحمه الله : "لا يجتمع حب عثمان وعلي رضي الله عنهما إلا في قلوب نبلاء الرجال" .

1796 - وحدثنا أبو العباس أحمد الأشناني ، قال : حدثنا الربيع بن ثعلب قال : حدثنا إسماعيل بن علية .

التالي السابق


الخدمات العلمية