صفحة جزء
1825 - حدثنا أبو محمد عبد الله بن العباس الطيالسي ، قال : حدثنا هلال بن العلاء الرقي ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا إسحاق الأزرق قال : حدثنا أبو سنان ، عن الضحاك بن مزاحم ، عن النزال بن سبرة الهلالي قال : وافقنا من علي بن أبي طالب رضي الله عنه ذات يوم طيب نفس ومزاحا ، فقلنا : يا أمير المؤمنين ؛ حدثنا عن أصحابك . قال : "كل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 2334 ] أصحابي . قلنا : حدثنا عن أصحابك خاصة ، قال : ما كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم صاحب إلا كان لي صاحبا . قلنا : حدثنا عن أبي بكر . قال : ذاك امرؤ سماه الله عز وجل صديقا على لسان جبريل ولسان محمد عليهما السلام ، كان خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رضيه لديننا فرضيناه لدنيانا . قلنا : حدثنا عن عمر بن الخطاب . قال : ذلك امرؤ سماه الله عز وجل الفاروق ، فرق بين الحق والباطل ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "اللهم أعز الإسلام بعمر" . قلنا : حدثنا عن عثمان بن عفان . قال : ذلك امرؤ يدعى في الملأ الأعلى ذا النورين ، كان ختن رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابنتيه ، ضمن له بيتا في الجنة . قلنا : حدثنا عن طلحة بن عبيد الله . قال : فقال : ذاك امرؤ نزلت فيه آية من كتاب الله عز وجل : ( فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ) . طلحة منهم ، لا حساب عليه في مستقبل . قالوا : يا أمير المؤمنين حدثنا عن الزبير بن العوام . قال : ذاك امرؤ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "لكل نبي حواري ، وحواري الزبير" . قالوا : فحدثنا عن حذيفة . قال : ذاك رجل علم المعضلات والمقفلات ، وعلم أسماء المنافقين ، إن تسألوه عنها تجدوه بها عالما . [ ص: 2335 ] قالوا : فحدثنا عن أبي ذر . قال : ذاك امرؤ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء من ذي لهجة أصدق من أبي ذر " طلب شيئا من الزهد عجز عنه الناس . قالوا : يا أمير المؤمنين ؛ فحدثنا عن سلمان الفارسي . قال : ذاك منا أهل البيت ، أدرك علم الأولين وعلم الآخرين ، من لكم بلقمان الحكيم ؟ ! .

قلنا : فحدثنا عن ابن مسعود . قال : ذاك امرؤ قرأ القرآن فعلم حلاله وحرامه ، وعمل بما فيه ثم نزل عنده وخيم .

قلنا : فحدثنا عن عمار بن ياسر . قال : ذاك امرؤ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "خلط الله عز وجل الإيمان ما بين قرنه إلى قدمه ، وخلط الإيمان بلحمه ودمه ، يزول مع الحق حيث زال ، وليس ينبغي للنار أن تأكل منه شيئا" .

قالوا : يا أمير المؤمنين ، فحدثنا عن نفسك . قال : مه ! نهى الله عز وجل عن التزكية . قالوا : يا أمير المؤمنين ؛ إن الله عز وجل قال : ( وأما بنعمة ربك فحدث ) ، قال : كنت امرأ أبتدئ فأعطي ، وإن سكت فأبتدأ ، وإن تحت الجوانح مني لعلما جما ، سلوني" .


[ ص: 2336 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية