صفحة جزء
259 - باب ذكر ما جاء في الرافضة وسوء مذهبهم

قال محمد بن الحسين رحمه الله :

أول ما نبتدئ به من ذكرنا في هذا الباب ، أنا نجل علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، وفاطمة رضي الله عنها ، والحسن والحسين رضي الله عنهما ، وعقيل بن أبي طالب رضي الله عنه ، وأولادهم ، وأولاد جعفر الطيار رضي الله عنهم ، وذريتهم الطيبة المباركة ، عن مذاهب الرافضة الذين قد خطي بهم عن طريق الرشاد .

أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلى قدرا وأصوب رأيا وأعرف بالله عز وجل وبرسوله صلى الله عليه وسلم مما ينحلهم الرافضة إليه ، من سبهم لأبي بكر وعمر وعثمان وطلحة والزبير وعائشة رضي الله عنهم . قد صان الله الكريم علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، ومن ذكرنا من ذريته الطيبة المباركة عما ينحلونهم إليه بالدلائل والبراهين التي تقدمت ، من ذكرهم رضي الله عنهم لأبي بكر وعمر وعثمان وطلحة والزبير وعائشة وسائر الصحابة إلا بكل جميل ، بل هم كلهم عندنا إخوان على سرر متقابلين في الجنة ، قد نزع الله الكريم من قلوبهم الغل ، كما قال الله عز وجل ( ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين ) رضي الله عنهم .

[ ص: 2512 ] وقد تقدم ذكرنا لمذهب علي بن أبي طالب رضي الله عنه في أبي بكر وعمر وعثمان وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم ، وما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من فضائلهم ، وما ذكر من مناقب أبي بكر رضي الله عنه عند وفاته ، وما ذكر من مناقب عمر رضي الله عنه عند وفاته ، وما ذكر من عظم مصيبته بما جرى على عثمان رضي الله عنه من قتله وتبرأ إلى الله عز وجل من قتله ، وكذا ولده وذريته الطيبة ينكرون على الرافضة سوء مذاهبهم ، ويتبرؤون منهم ، ويأمرون بمحبة أبي بكر وعمر وعثمان وسائر الصحابة رضي الله عنهم ؛ لأن الرافضة لا يشهدون جمعة ولا جماعة ، ويطعنون على السلف ، ولا بنكاحهم نكاح المسلمين ، ولا طلاقهم طلاق المسلمين ، وهم أصناف كثيرة ، منهم من يقول : إن علي بن أبي طالب رضي الله عنه الآلهة ، ومنهم من يقول : بل علي كان أحق بالنبوة من محمد ، وأن جبريل غلط بالوحي . ومنهم من يقول : هو نبي بعد النبي صلى الله عليه وسلم . ومنهم من يشتم أبا بكر وعمر ، ويكفرون جميع الصحابة ، ويقولون : هم في النار إلا ستة .

ومنهم من يرى السيف على المسلمين فإن لم يقدروا خنقوهم حتى يقتلوهم .

وقد أجل الله الكريم أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مذاهبهم القذرة التي لا تشبه المسلمين .

[ ص: 2513 ] وفيهم من يقول بالرجعة ، نعوذ بالله ممن ينحل هذا إلى من قد أجلهم الله الكريم وصانهم عنها ، رضي الله عن أهل البيت وجزاهم عن جميع المسلمين خيرا .

وأنا أذكر من الأخبار ما دل على ما قلت . والله الموفق لكل رشاد والمعين عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية