صفحة جزء
427 - وأخبرنا أبو محمد عبد الله بن صالح البخاري ، قال : حدثنا محمد بن سليمان لوين ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن مطر الوراق قال : حدثني عبد الله بن بريدة ، عن يحيى بن يعمر ، قال : لما تكلم معبد الجهني بما تكلم فيه في شأن القدر ، فأنكرنا ما جاء به ، فحججت أنا وحميد بن عبد الرحمن الحميري حجة ، فلما قضينا نسكنا قال أحدنا لصاحبه : مل بنا إلى طريق المدينة ، أو لو ملت بنا إلى المدينة ؟ فلقينا بها من بقي من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألناهم عما جاء به معبد ، فملنا إلى المدينة ، فدخلنا المسجد ونحن نؤم أبا سعيد أو ابن عمر ، فإذا ابن عمر قاعد فاكتنفناه ، [ ص: 852 ] فقدمني حميد للمسألة ، وكنت أجرأ على المنطق منه ، فقلت : يا أبا عبد الرحمن ، إن قوما قد نشؤوا بالعراق ، وقرؤوا القرآن وتفقهوا في الدين ، يقولون : لا قدر ، قال : فإذا لقيتموهم فقولوا لهم : إن ابن عمر منهم بريء ، وهم منه برآء ، لو أنفقوا ما في الأرض ذهبا ما تقبل منهم حتى يؤمنوا بالقدر - وذكر الحديث بطوله .

428 - وأخبرنا الفريابي قال : حدثنا محمد بن عبيد بن حساب قال : حدثنا حماد بن زيد - وذكر الحديث بطوله مثله -

429 - أ وحدثنا الفريابي ، قال : حدثنا إسحاق بن راهويه قال : أخبرنا النضر بن شميل ، قال : حدثنا كهمس بن الحسن ، قال : حدثنا عبد الله بن بريدة ، عن يحيى بن يعمر .

429 - ب قال الفريابي : وحدثني محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا المعتمر بن سليمان ، قال : سمعت كهمسا يحدث عن ابن بريدة عن يحيى بن يعمر قالا جميعا : ( كان أول من قال في هذا القدر بالبصرة معبد الجهني ، فانطلقت أنا وحميد بن عبد الرحمن حاجين أو معتمرين . . . وذكر [ ص: 853 ] الحديث بطوله ، وقد ذكرناه في غير هذا الموضع .

التالي السابق


الخدمات العلمية