صفحة جزء
456 - وأخبرنا الفريابي ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي قال : حدثنا الوليد - يعني : ابن مسلم - قال : حدثنا الأوزاعي عن القاسم بن [ ص: 876 ] هزان ، عن الزهري ، عن ابن عباس قال : " القدر نظام التوحيد ، فمن وحد الله وآمن بالقدر ، فهي العروة الوثقى ، التي لا انفصام لها ، ومن وحد الله تعالى وكذب بالقدر ، فإن تكذيبه بالقدر نقض للتوحيد ) .

457 أ - أخبرنا أبو عبد الله أحمد بن الحسين بن عبد الجبار الصوفي ، قال : حدثنا محمد بن بكار ، قال : حدثنا إسماعيل بن عياش عن عمر بن محمد بن يزيد ، وإسماعيل بن رافع ، وعبد الرحمن ابن عمرو يرفعونه إلى [ ص: 877 ] عبد الله بن عباس أنه كان يقول : ( القدر نظام التوحيد فمن وحد الله سبحانه وكذب بالقدر كان تكذيبه للقدر نقضا للتوحيد ، ومن وحد الله وآمن بالقدر ، كانت العروة الوثقى ) .

457 ب - وبهذا الإسناد عن ابن عباس أنه كان يقول : ( باب شرك فتح على أهل القبلة التكذيب بالقدر ، فلا تجادلوهم فيجري شركهم على أيديكم ) .

قال محمد بن الحسين :

[ ص: 878 ] وقد ذكرنا عن جماعة من الصحابة ما حضرنا ذكره بمكة من الرد على القدرية ، على ما يوافق الكتاب والسنة ، [ و ] استغنينا بما ذكرناه عن الكلام .

وسنذكر عن التابعين والعلماء من أئمة المسلمين مما تأدى إلينا من ردهم على القدرية ما يوافق الكتاب والسنة وقول الصحابة رضي الله عنهم ، مما إذا سمعه القدري ؛ فإن كان ممن أريد به الخير ، راجع دينه ، وتاب إلى الله تعالى ، وأناب ، وإن يك غير ذلك فأبعده الله وأقصاه .

[ ص: 879 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية