صفحة جزء
610 - حدثنا أبو عبد الله أحمد بن أبي عوف البزوري ، قال : حدثنا وهب بن بقية الواسطي ، قال : حدثنا محمد بن الحسن المدني ، عن عبد الأعلى بن أبي المساور ، عن المنهال بن عمرو ، عن قيس ابن سكن ، وأبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود : كلاهما عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول [ ص: 1020 ] الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى يجمع الأمم ، فينزل عز وجل من عرشه إلى كرسيه ، وكرسيه وسع السماوات والأرض ، فيقول لهم : أترضون أن تتولى كل أمة ما تولوا في الدنيا ؟ فيقولون : نعم ، فيقول الله عز وجل : أعدل ذلك من ربكم ؟ فيقولون : نعم . فيمثلون لهم ، فمن كان يعبد شمسا مثلت له ، ومن كان يعبد القمر مثل له القمر ، ومن [ ص: 1021 ] كان يعبد النار مثلت له النار ، ومن كان يعبد صنما مثل له ، ومن كان يعبد عيسى مثل له عيسى ، ومن كان يعبد عزيرا مثل له عزير ، ثم يقال : لتتبع كل أمة منكم ما تولوا في الدنيا حتى يوردهم النار ، ثم قرأ : ( ثم نقول للذين أشركوا مكانكم أنتم وشركاؤكم ) . . . إلى قوله : ( إن كنا عن عبادتكم لغافلين ) وتبقى أمة محمد صلى الله عليه وسلم فيقال لهم : ما تنتظرون ؟ ! .

قالوا : إن لنا ربا لم نره بعد ، فيقال لهم : أتعرفونه إن رأيتموه ؟ فيقولون : بيننا وبينه علامة ، قال : فذلك حين يكشف عن ساق قال : فيخرون له سجودا طويلا ،
قال : ويبقى قوم ظهورهم كصياصي [ ص: 1022 ] البقر ، يريدون السجود فلا يستطيعون ، قال : فيقال لهم : ارفعوا رؤوسكم ، وخذوا نوركم على قدر أعمالكم . . .
وذكر الحديث إلى آخره .

ومما روى ابن عباس رضي الله [ عنهما ] :

التالي السابق


الخدمات العلمية