صفحة جزء
650 - أخبرنا الفريابي ، قال : حدثنا هشام بن عمار الدمشقي ، قال : حدثنا إسماعيل بن عياش ، قال : حدثنا بحير بن سعد ، عن خالد بن معدان ، عن كثير بن مرة ، عن نعيم بن همار ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أي الشهداء أفضل ؟ قال : الذين يقاتلون في الصف فلا يلفتون وجوههم حتى يقتلوا ، أولئك يتلبطون في العلى من الجنة ، يضحك إليهم [ ص: 1068 ] ربك عز وجل ، وإذا ضحك إلى عبد في موطن فلا حساب عليه " .

651 - وحدثناه أبو بكر ابن أبي داود ، قال : حدثنا محمد بن مصفى ، قال : حدثنا أبو المغيرة ، عن إسماعيل بن عياش . . وذكر الحديث بإسناد مثله .

قال محمد بن الحسين رحمه الله : هذه السنن كلها نؤمن بها ولا نقول فيها كيف ؟ والذين نقلوا هذه السنن هم الذين نقلوا إلينا السنن في الطهارة ، وفي الصلاة والزكاة والصيام والحج والجهاد ، وسائر الأحكام من الحلال والحرام ، فقبلها العلماء منهم أحسن قبول ، ولا يرد هذه السنن إلا من يذهب مذهب المعتزلة ، فمن عارض فيها أو ردها ، أو قال : كيف ؟ فاتهموه واحذروه . [ ص: 1069 ] تم الجزء السابع من كتاب الشريعة بحمد الله ومنه، وصلى الله على رسوله سيدنا محمد النبي الأمي وآله وسلم تسليما، يتلوه الجزء الثامن من الكتاب إن شاء الله، وبه الثقة .

التالي السابق


الخدمات العلمية