صفحة جزء
711 - وحدثنا أبو محمد يحيى بن محمد بن صاعد ، قال : حدثنا الحسين بن الحسن المروزي ، قال : أخبرنا عبد الله بن [ ص: 1139 ] المبارك قال : حدثنا هشام ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن هلال بن أبي ميمونة ، عن رفاعة الجهني .

قال ابن صاعد : هكذا قال لنا ، عن عبد الله بن المبارك ، ونقص من الإسناد عطاء بن يسار ، فحدثناه الحسين بن الحسن ، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي ، وزياد بن أيوب ، قالوا : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم ، قال : حدثنا هشام الدستوائي ، قال : حدثنا يحيى بن أبي كثير ، عن هلال بن أبي ميمونة ، عن عطاء بن يسار ، عن رفاعة الجهني - واللفظ لابن المبارك - قال : أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كنا بالكديد - أو قال : بقديد - جعل رجال منا يستأذنون على أهليهم ، فيأذن لهم ، فحمد الله عز وجل ، وقال خيرا ، وقال : " إذا مضى نصف الليل - أو قال : ثلثه - ينزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا ، فيقول : لا أسأل عن عبادي غيري ، من ذا الذي يستغفرني فأغفر له ؟ من ذا الذي يدعوني فأستجيب له ؟ من ذا الذي يسألني فأعطيه ؟ حتى ينفجر الصبح " .

712 - وأخبرنا أبو بكر بن أبي داود ، قال : حدثنا محمد بن خلف العسقلاني قال : حدثنا رواد بن الجراح ، قال : حدثنا الأوزاعي ، عن يحيى [ ص: 1140 ] بن أبي كثير ، عن هلال بن أبي ميمونة ، عن رفاعة الجهني - قال رواد : ابن عرابة - وذكر الحديث نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية