صفحة جزء
764 - وحدثنا جعفر الصندلي ، قال : حدثنا زهير ، قال : أخبرنا عبيد الله بن موسى ، عن إسرائيل ، عن منصور ، عن ربعي بن حراش ، عن خرشة بن الحر ، قال : دخلت على عبد الله بن سلام فانقبض مني ، حتى انتسبت له ، [ ص: 1189 ] فعرفني ، فقال : والله لا أحدث بشيء إلا وهو في كتاب الله - عز وجل - : " إن موسى - عليه السلام - دنا من ربه - عز وجل - حتى سمع صريف الأقلام ، فقال : يا جبريل ، هل ينام ربك ؟ قال جبريل : يا رب ! يسألك هل تنام ؟ قال : يا جبريل ، أعطه قارورتين ، فليمسكهما الليلة ولا ينام ، فأعطاه فنام ، فاصطدمت القارورتان ، فانكسرتا ، فقال : يا رب ! قد انكسرت القارورتان ، فقال : يا جبريل ، إنه لا ينبغي لي أن أنام ، ولو نمت لزالت السماوات والأرض " .

قال محمد بن الحسين - رحمه الله - :

نعوذ بالله ممن لا يؤمن بجميع ما ذكرنا ، وإنما لا يؤمن بما ذكرناه الجهمية ، الذين خالفوا الكتاب والسنة ، وسنة الصحابة - رضي الله عنهم - وخالفوا أئمة المسلمين ، فينبغي لكل مسلم عقل عن الله - عز وجل - أن يحذرهم على دينه .

[ ص: 1190 ]

قال ابن المبارك : " إنا لنستطيع أن نحكي كلام اليهود والنصارى ، ولا نستطيع أن نحكي كلام الجهمية" .

تم الجزء الثامن من كتاب الشريعة بحمد الله ومنه ، وصلى الله على رسوله سيدنا محمد النبي وآله وسلم . يتلوه الجزء التاسع من الكتاب إن شاء الله تعالى ، وبه الثقة .

التالي السابق


الخدمات العلمية