صفحة جزء
ذكر الكلالة

قال الله - جل ذكره - : ( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد ) .

قال أبو بكر : فدل قول الله - جل ذكره - : ( إن امرؤ هلك ليس له ولد ) على أن الولد ليسوا كلالة لما ذكر أنه يفتيهم في الكلالة ، فقال : ( إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت ) الآية . فقد دل الكتاب على أن اسم الكلالة غير واقع على الولد ، وأجمع أهل العلم على القول به .

ولا اختلاف بين أهل العلم أعلمه أن اسم الكلالة واقع على الإخوة ، واختلفوا في الأب ، فروي عن أبي بكر الصديق ، وعمر بن الخطاب ، وعلي بن أبي طالب ، وعبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن عباس ، وزيد بن ثابت والحكم ، والزهري ، أنهم قالوا : الكلالة ما [عدا] الوالد والولد . [ ص: 400 ]

6775 - حدثنا علي بن عبد العزيز قال : حدثنا حجاج قال : حدثنا أبو عوانة ، عن عاصم الأحول ، عن عامر الشعبي ، أن أبا بكر الصديق قال : إني قد رأيت في الكلالة رأيا ، فإن رأيتم أن تقبلوه ، رأيت أن ما عدا الوالد والولد كلالة . (فلما) استخلف عمر بن الخطاب أخبر بذلك فقال : إني أستحيي أن أخالف رأيا رآه أبو بكر رضي الله عنهما .

6776 - حدثنا إسحاق قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن جريج وابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن حسن بن محمد بن علي قال : سمعت ابن عباس يقول : الكلالة من لا ولد له ولا والد . زاد ابن عيينة قال : قلت لابن عباس : فإن الله يقول : ( إن امرؤ هلك ليس له ولد ) قال : فانتهرني .

6777 - حدثنا محمد قال : حدثنا يحيى بن يحيى قال : أخبرنا هشيم عن زكريا بن أبي زائدة ، عن أبي إسحاق ، عن سليم بن عبد السلولي ، أنه سمع ابن عباس يقول : الكلالة [الذي] لم يدع ولدا ولا والدا .

6778 - حدثنا محمد قال : حدثنا حسين قال : حدثنا يحيى بن آدم قال : حدثنا عبد الرحيم ، عن محمد بن سالم ، عن الشعبي قال : [ ص: 401 ] الكلالة ما كان سوى الوالد والولد من الورثة ، إخوة أو غيرهم من العصبة .

كذلك قال علي وابن مسعود ، وزيد بن ثابت ، وخبر جابر بن عبد الله يدل حيث قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا يرثني إلا كلالة " على ذلك .

6779 - حدثنا محمد بن إسماعيل قال : نا عفان قال : حدثنا شعبة ، عن محمد بن المنكدر قال : سمعت جابر بن عبد الله قال : أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني وأنا مريض لا أعقل ، فتوضأ وصب علي من وضوئه فعقلت فقلت : يا رسول الله كيف الميراث ، إنما يرثني كلالة ، فنزلت آية الفرائض قال : فقال : إن جابرا لم يكن له يومئذ ولد ولا والد; لأن والده قتل يوم أحد ، ونزلت آية الكلالة بعد ذلك .

وقد روي عن عمر بن الخطاب أنه قال : الكلالة من لا ولد ، أوصى بذلك عند موته حيث قال لابن عباس : الكلالة كما قلت ، وقال ابن عباس : وما قلت؟ قال : من لا ولد .

6780 - حدثنا إسحاق قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن جريج قال : أخبرني ابن طاوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، أن عمر بن [ ص: 402 ] الخطاب أوصى عند الموت فقال : الكلالة كما قلت ، قال ابن عباس : وما قلت؟ قال : من لا ولد .

التالي السابق


الخدمات العلمية