صفحة جزء
ذكر الجدتين تجتمعان وإحداهما أقرب من الأخرى وهما من وجهين مختلفين

اختلف أهل العلم في الجدتين تجتمعان وإحداهما أقرب من الأخرى وهما من وجهين مختلفين .

فقالت طائفة : السدس لأقربهما من أي الوجهين كانت من قبل الأب أو من قبل الأم .

وروي عن علي ، وزيد بن ثابت أنهما قالا في رجل ترك جدتيه قالا : السدس لأقربهما .

6803 - حدثنا علي بن عبد العزيز قال : حدثنا حجاج بن منهال قال : حدثنا حماد قال : أخبرنا الحجاج [عن] أبي إسحاق ، عن الحارث أن عليا وزيدا قالا في رجل ترك جدتيه قالا : هو لأقربهما . [ ص: 420 ]

6804 - حدثنا محمد بن علي قال : حدثنا سعيد قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا محمد بن سالم ، عن الشعبي ، أن عليا وزيدا كانا يجعلان السدس للقربى منهما .

6805 - حدثنا علي بن عبد العزيز قال : حدثنا حجاج قال : حدثنا حماد ، عن حميد ، عن عمار بن أبي عمار ، أن زيد بن ثابت قال : هو لأقعدهما - يعني لأقربهما .

وقال سفيان الثوري : وما قرب من الجدات فهي أحق ، كذلك روي عن ابن سيرين .

وكان أبو ثور يقول : لا ترث إلا جدتان إذا كانتا متحاذيتين ، قال : وهذا ما لا اختلاف فيه بينهم ، فإذا كثرن ورثنا الأقرب منهن من كانت .

وقالت طائفة : إذا كانت الجدة التي من قبل الأم أقرب فالسدس لها ، وإن كانت التي من قبل الأب أقرب فالسدس بينهما وبين التي من قبل الأم . روي هذا القول عن زيد بن ثابت ، وهي أثبت الروايتين عن زيد ، وبه قال طلحة بن عبد الله بن عوف ، وسليمان بن يسار ، وخارجة بن زيد ، وهو قول مالك بن أنس ، وأهل المدينة ، وقال مالك : الجدات أمهات ، فإذا اجتمعن فالسدس لأقربهن ، كما أن الآباء إذا اجتمعوا كان أحقهم بالميراث [ ص: 421 ] أقربهم ، وكذلك البنون والإخوة وبنو الإخوة وبنو العم إذا اجتمعوا كان أحقهم بالميراث أقربهم ، وكذلك الأمهات .

قال أبو بكر : وهذا قول صحيح وبه أقول .

6806 - حدثنا موسى بن هارون قال : حدثنا محمد بن بكار قال : حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن أبي الزناد ، عن خارجة بن زيد بن ثابت ، عن أبيه ، أن معاني هذه الفرائض وأصولها عن زيد بن ثابت ، وأما التفسير فتفسير أبي الزناد على معاني زيد قال : فإذا اجتمعت الجدتان ليس للمتوفى دونهما أم ولا أب ، قال أبو الزناد : فإنا قد سمعنا أنها إن كانت التي من قبل الأم هي أقعدهما كان لها السدس دون التي من قبل الأب ، وإن كانتا من المتوفى بمنزلة واحدة أو كانت التي من قبل الأب هي أقعدهما ، فإن السدس يقسم بينهما نصفين .

التالي السابق


الخدمات العلمية