صفحة جزء
ذكر توريث الجد .

6816 - حدثني أبو بكر محمد بن إسماعيل بن أبان قال : حدثنا علي بن إشكاب قال : حدثنا يزيد بن هارون قال : ثنا همام بن يحيى ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إن ابن ابني مات فما لي من ميراثه؟ فقال : "لك السدس " ، فلما ولى دعاه فقال : "لك سدس آخر " فلما ولى دعاه قال : "إن السدس الآخر طعمة " . [ ص: 433 ]

6817 - حدثنا عبد الله بن أحمد بن أبي مسرة قال : حدثنا الحميدي قال : حدثنا سفيان قال : حدثنا ابن جدعان ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين أن عمر نشد الناس : من سمع من النبي صلى الله عليه وسلم قضى في الجد شيئا؟ فقام رجل فقال : أنا أشهد أنه أعطاه الثلث؟ فقال : مع من؟ قال : لا أدري . قال : لا دريت .

أجمع أهل العلم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن الجد أبا الأب لا يحجبه عن الميراث غير الأب ، وأنزلوا الجد منزلة الأب في الحجب والميراث ، إذا لم يترك الميت أبا أقرب منه في جميع المواضع إلا مع الإخوة والأخوات ، فإنهم اختلفوا في ذلك بعد وفاة أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، فأما في حياته حيث جعل الجد أبا فلا نعلم أحدا اعترض عليه في خلافته بخلاف قوله .

اختلف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد إجماعهم على ما ذكرناه في ميراث الجد مع الإخوة ، فكان أبو بكر الصديق يجعل الجد أبا ، وقال مثل قوله : عبد الله بن عباس ، وعبد الله بن الزبير ، وروي ذلك عن عثمان بن عفان .

6818 - حدثنا إسحاق قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن جريج قال : سمعت ابن أبي مليكة يحدث أن ابن الزبير كتب إلى أهل العراق : إن الذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لو كنت متخذا خليلا حين ألقى الله سوى الله لاتخذت أبا بكر خليلا " . فكان يجعل الجد أبا ، قال : وكان ابن الزبير يجعله أبا . [ ص: 434 ]

6819 - حدثنا علي بن عبد العزيز قال : حدثنا حجاج قال : حدثنا حماد قال : أخبرنا هشام بن عروة ، عن عروة ، عن مروان بن الحكم قال : قال لي عثمان بن عفان : كان أبو بكر يجعل الجد أبا .

6820 - حدثنا محمد بن علي قال : حدثنا سعيد قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا خالد ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، أن أبا بكر كان ينزل الجد أبا .

6821 - حدثنا إسحاق قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن جريج قال : أخبرني عطاء ، أن ابن عباس كان يرى الجد أبا ، ويتلو هذه الآية : ( ملة آبائي إبراهيم وإسحاق ) . [ ص: 435 ]

6822 - حدثنا علي بن الحسن قال : حدثنا عبد الله ، عن سفيان ، عن عبد الله بن خالد ، عن عبد الرحمن بن مغفل قال : جاء رجل إلى عبد الله بن عباس فسأله عن الجد ، فقال ابن عباس : أي أب لك أكبر؟ فلم يدر الرجل ما يقول ، قال : قلت أنا : آدم . قال : ألا تسمع أن الله يقول : ( يا بني آدم ) .

6823 - حدثنا علي بن عبد العزيز قال : حدثنا حجاج بن منهال قال : حدثنا حماد قال : أخبرنا ليث بن أبي سليم ، عن طاوس ، أن عثمان بن عفان ، وعبد الله بن عباس قالا : الجد بمنزلة الأب .

وبه قال قتادة ، وإسحاق بن راهويه ، وأبو ثور ، ونعيم بن حماد ، والنعمان .

واختلفت الأخبار عن عمر بن الخطاب في هذا الباب ، فثبت أنه قال : أجرؤكم على الجد أجرؤكم على النار . وقال عبيدة : لقد حفظت عن عمر في الجد مائة قضية يخالف بعضها بعضا .

6824 - حدثنا إبراهيم بن عبد الله قال : أخبرنا عبد الله بن بكر قال : حدثنا هشام ، [عن] محمد قال : حدثنا سهل بن بكار قال : حدثنا وهيب ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن عمر قال : أجرؤكم على الجد أجرؤكم على النار . [ ص: 436 ]

6825 - وقال سعيد بن المسيب : كتب عمر بن الخطاب في الجد والكلالة كتابا ، فمكث يستخير الله فيه يقول : اللهم إن علمت خيرا فأمضه ، حتى إذا طعن دعا بالكتاب فمحي فلم يدر أحد ما كان فيه فقال : إني كنت كتبت في الجد والكلالة كتابا ، وكنت أستخير الله فيه ، فرأيت أن أترككم على ما كنتم عليه .

6826 - حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن ابن المسيب ، أن عمر بن الخطاب كتب في الجد والكلالة . . .

التالي السابق


الخدمات العلمية