صفحة جزء
ذكر نكاح نساء المجوس

اختلف أهل العلم في نكاح نساء المجوس، فنهى عن نكاحهن أكثر أهل العلم، وممن قال: لا يتزوج المسلم المجوسية: الحسن البصري ، والزهري ، والأوزاعي ، ومالك ، وأهل المدينة ، وسفيان الثوري ، والنعمان ، ومن تبعهما .

وكذلك قال الشافعي ، وإسحاق ، وقد روي أن حذيفة كانت امرأته مجوسية، فقال له عمر: طلقها، قال: فقال حذيفة : أوليسوا أهل كتاب قال: أعزم عليك إلا طلقتها. وكان أحمد بن حنبل يقول في المجوسية: لا يعجبني إلا من أهل الكتاب .

7341 - حدثنا موسى قال: حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال: حدثنا خالد قال: حدثنا الأشعث ، عن الحسن، أن حذيفة تزوج امرأة مجوسية فقال له عمر: طلقها. فقال حذيفة : أوليسوا بأهل كتاب؟ قال: فإني أعزم عليك إلا طلقتها . [ ص: 477 ]

7342 - كتب إلي محمد بن نصر قال: حدثنا حميد بن زنجويه قال حدثنا مالك بن إسماعيل، عن يعقوب بن عبد الله القمي، عن جعفر بن أبي المغيرة ، عن ابن أبزى، عن علي قال: المجوس كانوا أهل كتاب، فأجروا فيهم ما تجرون في أهل الكتاب .

7343 - وقال: حدثني حسين بن الأسود قال: حدثنا يحيى بن آدم قال: حدثنا عمرو بن أبي المقدام، عن أبيه، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال: المجوس من أهل الكتاب. قال سعيد: يعني أن أصلهم من أهل الكتاب .

واختلفوا في المسلم يجبر زوجته الذمية على الاغتسال من الجنابة .

فكان مالك يقول: لا يكرهها على الاغتسال من الجنابة. وحكي عن الثوري أنه قال: يجبرها على الغسل من المحيض، ولا يجبرها على الغسل من الجنابة .

واختلف قول الشافعي رحمه الله في هذه المسألة، فقال إذ هو بالعراق: له أن يحملها على الغسل من الجنابة، وكذلك قال بمصر في كتاب الجمع بين الأختين، وقال في كتاب سير الواقدي: لا يبين لي في أن تضرب عليه [ ص: 478 ] لو امتنعت، لأنه غسل تنظيف، ولم يختلف قوله أنها تجبر على الغسل من الحيضة .

قال أبو بكر : ليس له أن يجبرها على الغسل من الجنابة، لأن للجنب أن يطأ، وإذا كان [ ...... ] لي أن أطأ وأنا جنب، فإن لي بذلك أن أطأها وهي جنب، وقد طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم على نسائه في غسل واحد . [ ص: 479 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية