صفحة جزء
جماع أبواب الضرائر، والسنن فيهن.

7485 - حدثنا يحيى بن محمد، حدثنا هشام بن عبد الملك، حدثنا همام، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "إذا كانت للرجل امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وأحد شقيه مائل".

قال أبو بكر: الميل الذي يلحق فاعله فيه اللوم من مال بما يملكه من الأفعال، دون الهوى الذي لا يملكه المرء.

قال الله - جل ذكره - : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) الآية.

يقال: إن هذه الآية نزلت في عائشة . [ ص: 24 ]

وروينا عن ابن عباس أنه كان يقول في هذه الآية: لا تستطيع أن تعدل بالشهوة فيما بينهن، ولو حرصت.

وقال عبيدة السلماني : في الحب، والجماع.

ودلت السنة على مثل ما دل عليه الكتاب من ذلك ما.

7486 - حدثنا علي بن عبد العزيز، حدثنا حجاج، حدثنا حماد، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن عبد الله بن يزيد، عن عائشة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقسم فيعدل، ثم يقول: "اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك". [ ص: 25 ]

ذكر الخبر الدال على أن التسوية بينهن غير واجب؛ إذ قد خبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن بعضهن أحب إليه من بعض

7487 - حدثنا محمد بن إسماعيل، حدثنا الحسين المروزي، وابن عبد الأعلى، عن معتمر، عن حميد، عن أنس قال: سئل النبي - صلى الله عليه وسلم - : من أحب الناس إليك؟ قال: " عائشة " قالوا: لا نعني أهلك! قال: "أبو بكر".

7488 - حدثنا موسى، حدثنا أبو بكر، حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن عبد العزيز بن رفيع، عن ابن أبي مليكة قال: نزلت هذه الآية في عائشة - رضي الله عنها - : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) .

7489 - حدثنا علان بن المغيرة، حدثنا عبد الله بن صالح، حدثني معاوية، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) يقول: لا تستطيع أن تعدل بالشهوة فيما بينهن، ولو حرصت. [ ص: 26 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية