صفحة جزء
ذكر الأخبار الدالة على أن ذلك لم يكن بعلم النبي - صلى الله عليه وسلم - ما أفتى بخلافه

7632 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم، عن عبد الرزاق [عن معمر] عن أيوب، عن عبد الله بن كثير، عن مجاهد قال: سئل ابن عباس عن رجل طلق امرأته عدد النجوم، فقال: يكفيك من ذلك رأس الجوزاء. [ ص: 157 ]

7633 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج قال: أخبرني عكرمة بن خالد، أن سعيد بن جبير أخبره أن رجلا جاء إلى ابن عباس، فقال: طلقت امرأتي ألفا، فقال: تأخذ ثلاثا وتدع تسعمائة وسبعة وتسعين.

7634 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج قال: أخبرني عبد الحميد بن رافع، عن عطاء - بعد وفاته - أن رجلا قال لابن عباس : رجل طلق امرأته مائة، فقال ابن عباس : تأخذ من ذلك ثلاثا وتدع سبعا وتسعين.

7635 - حدثنا محمد بن علي، حدثنا سعيد بن منصور، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن مالك بن الحارث، قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: [إنه] طلق امرأته ثلاثا فأكثر، قال: عصيت ربك، وبانت منك امرأتك، ولم تتق الله فيجعل لك مخرجا. [ ص: 158 ]

7636 - أخبرنا محمد بن عبد الله، أخبرنا ابن وهب، أخبرني سفيان الثوري، عن عمرو بن مرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس أنه قال لرجل طلق امرأته ألفا: ثلاث منها تحرمها عليك وبقيتها وزرا عليك؛ اتخذت آيات الله هزوا.

قال أبو بكر: وغير جائز أن يظن بابن عباس أنه يحفظ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم يفتي بخلافه، فلما لم يجز ذلك دل فتيا ابن عباس على أن ذلك لم يكن عن علم النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا [عن] أمره؛ إذ لو كان ذلك عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما استحل ابن عباس أن يفتي بخلافه، أو كان ذلك منسوخا استدلالا بفتيا ابن عباس .

التالي السابق


الخدمات العلمية