صفحة جزء
ذكر إيجاب غسل البدن، والثوب يصيبه المذي

ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بغسل المذي من البدن.

687 - حدثنا محمد بن إسماعيل، نا يحيى بن أبي بكير، نا زائدة، عن أبي حصين الأسدي، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي قال: [ ص: 264 ] " كنت رجلا مذاء ، وكانت عندي ابنة النبي صلى الله عليه وسلم فأمرت رجلا فسأله فقال: "توضأ، واغسله" .

688 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج قال: قال قيس لعطاء: " أرأيت المذي أكنت ماسحه مسحا؟ قال: لا، المذي أشد من البول يغسل غسلا أخبرني عائش بن أنس أخو بني سعد بن ليث قال: تذاكر علي، وعمار، والمقداد المذي فقال علي: " إني رجل مذاء فاسألوا عن ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فإني أستحي أن أسأله عن ذلك لمكان ابنته مني، ولولا مكان ابنته لسألته قال عائش: فسأله أحد الرجلين عمار أو المقداد فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "ذاكم المذي إذا وجده أحد منكم فليغسل ذلك منه، ثم ليتوضأ فيحسن وضوءه، ثم لينضح في فرجه". وممن أمر بغسل المذي عمر، وابن عباس .

689 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق، عن هشيم، عن أبي حمزة، مولى بني أسد قال: سألت ابن عباس قلت: " بينما أنا على راحلتي بين النائم واليقظان أخذتني شهوة، فخرج من ذكري ما ملأ حاذي، وما [ ص: 265 ] حوله قال: اغسل ذكرك، وما أصابك، ثم توضأ وضوءك للصلاة " .

690 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق، عن الثوري ، عن منصور، عن مجاهد، عن ابن عباس قال: "المذي، والودي، والمني: من المني الغسل، ومن المذي، والودي الوضوء، يغسل حشفته ويتوضأ" .

691 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق، عن معمر، وابن عيينة، عن زيد بن أسلم، عن أبيه قال: سمعت عمر، يقول: "إنه ليخرج من أحدنا مثل الجمانة، فإذا وجد أحدكم ذلك فليغسل ذكره، وليتوضأ" .

692 - حدثنا إبراهيم بن عبد الله، نا يزيد بن هارون، أنا سليمان، عن أبي عثمان، عن سلمان بن ربيعة: " أنه تزوج امرأة فلاعبها، فخرج من ذكره شيء، قال: فاغتسلت، ثم أتيت عمر فسألته - أو قال فذكرت ذلك له - فقال: ليس عليك في ذلك شيء إنما ذلك أيسر، وأمره أن يغسل فرجه ويتوضأ " . [ ص: 266 ]

قال أبو بكر: وبهذا نقول لا يجزئ عندي في المذي إلا الغسل من الثوب الذي يصلي فيه، والبدن .

وممن هذا مذهبه مالك، والشافعي، وأبو ثور، وإسحاق، وكثير ممن نحفظ عنه من أهل العلم، غير أحمد فإن إسحاق بن منصور حكى عنه أنه قال في المذي: نرجو أن النضح يجزئه، والغسل أعجب إلي.

وحكى الأثرم عنه أنه قال: حديث سهل بن حنيف لا أعلم شيئا يخالفه، وقال مرة: لو كان، عن غير ابن إسحاق، محمد بن شداد عنه .

قال أبو بكر: والحديث الذي احتج به أحمد:

693 - حدثنا سليمان بن شعيب، نا يحيى بن حسان، نا حماد بن زيد، عن محمد بن إسحاق، عن سعيد بن عبيد بن السباق، عن أبيه، عن سهل بن حنيف: " أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن المذي فقال: "فيه الوضوء"، فقال: كيف أصنع بما أصاب ثوبي منه؟ قال: "تنضح حيث ترى أنه أصابه بكف من الماء" . [ ص: 267 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية