صفحة جزء
ذكر الخبر الدال على أن عمل اليد إنما فضل على سائر المكاسب إذا نصح العامل بيده

8262 - حدثنا بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا أبو عامر العقدي ، قال : حدثنا محمد بن عمارة قال : سمعت سعيدا المقبري يحدث عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "خير الكسب كسب العامل إذا نصح " .

قال أبو بكر : والصحيح إنما هو محمد بن [عمار ] .

8263 - قالا : حدثنا علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا سعيد بن منصور ، قال : حدثنا محمد بن عمار المؤذن قال : سمعت سعيدا المقبري يحدث عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "خير الكسب كسب يدي العامل إذا نصح " .

8264 - حدثنا يحيى ، قال : حدثنا أحمد بن حنبل ، قال : حدثنا إسحاق بن يوسف ، عن شريك ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إن أطيب ما أكل الرجل ما كسبه ، وإن ولده من كسبه " . [ ص: 442 ]

8265 - حدثنا حاتم بن يونس الجرجاني ، قال : حدثنا أحمد بن يونس واللاحقي قالا : حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أبي رافع ، عن أبي هريرة يرفع الحديث ، وقال اللاحقي : عن النبي صلى الله عليه وسلم : "إن زكريا كان نجارا " .

8266 - أخبرنا محمد بن علي قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن همام بن منبه ، أنه سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "خفف على داود القرآن فكان يأمر بدابته فتسرج ، وكان يقرأ القرآن من قبل أن تسرج دابته ، وكان لا يأكل إلا عمل يديه " .

8267 - حدثنا محمد بن إسماعيل قال : حدثني زهير بن حرب وعيسى قالا : حدثنا عثمان بن عمر قال : أخبرنا يونس ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن جابر بن عبد الله قال كنا نجني مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الكباث فقال : "عليكم بالأسود منه فإنه أجود " . قلنا : قد كنت ترعى الغنم! فقال : "وهل من نبي إلا وقد رعاها ؟ " . [ ص: 443 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية