صفحة جزء
ذكر الأخبار المفسرة للخبر الذي ذكرناه .

831 - حدثنا عبد الله بن أحمد، ثنا الحميدي، ثنا سفيان، ثنا الزهري، أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس ، عن ميمونة، "أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بشاة لمولاة لها قد أعطيتها من الصدقة ميتة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما على أهل هذه لو أخذوا إهابها فدبغوه وانتفعوا به" فقالوا: يا رسول الله، إنها ميتة. فقال: "إنما حرم من الميتة أكلها" قال الحميدي: فقيل لسفيان: إن معمرا لا يقول فيه: فدبغوه، ويقول: كان الزهري ينكر الدباغ ، فقال سفيان: لكني قد حفظته أنا، وإنما أردنا منه هذه الكلمة، ولم يقلها غيره: إنما حرم أكلها.

832 - حدثنا إسحاق، ثنا عبد الرزاق، أبنا ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس ، قال: أخبرتني ميمونة: " أن شاة ماتت فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "هلا دبغتم إهابها" .

833 - حدثنا يحيى بن محمد، ثنا مسدد، ثنا أبو عوانة، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس ، قال: " ماتت شاة لسودة بنت زمعة، فقالت: يا رسول الله، ماتت فلانة - تعني الشاة - قال: فلولا أخذتم مسكها، قالوا: أنأخذ مسك شاة ماتت؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، إنما قال الله: [ ص: 389 ] ( قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير ) ، وإنكم لا تطعمونه أن تدبغوه فتنتفعون به. فأرسلت إليها فسلخت مسكها فدبغته واتخذت منه قربة حتى تخرقت عندها " .

834 - أخبرنا الربيع، أبنا الشافعي، أبنا مالك، عن ابن قسيط، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن أمه، عن عائشة: "أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا أن نستمتع بجلود الميتة إذا دبغت" .

835 - حدثنا محمد بن إسماعيل الصائغ، وعلي بن عبد العزيز، قالا: ثنا أبو غسان، ثنا إسرائيل، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دباغ الميتة ذكاته" .

التالي السابق


الخدمات العلمية