صفحة جزء
ذكر فضل الزرع والغرس

8455 - حدثنا إبراهيم بن عبد الله قال: حدثنا روح بن عبادة قال: حدثنا ابن جريج قال: أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يغرس رجل مسلم غرسا ولا زرعا فيأكل منه سبع أو طائر أو شيء إلا كان له فيه أجر" .

8456 - حدثنا يحيى بن محمد قال: حدثنا مسدد قال: حدثنا أبو عوانة ، عن قتادة، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " [ما من مسلم] يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كانت له صدقة" .

8457 - حدثنا محمد بن زيد السمناني، ومحمد بن علي الصائغ بمكة (قال) : حدثنا سعيد بن منصور قال: حدثنا عبد الله بن عبد العزيز الليثي قال: سمعت ابن شهاب يقول: أشهد على عطاء بن يزيد أنه حدثني، عن أبي أيوب الأنصاري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما من رجل يغرس غرسا إلا أعطاه الله من الأجر بقدر ما يخرج من ثمر ذلك الغراس" .

8458 - حدثنا علي بن عبد العزيز قال: حدثنا حجاج قال حدثنا حماد قال: حدثنا هشام بن زيد بن أنس، عن أنس بن مالك ، أن [ ص: 103 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فاستطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليغرسها" .

8459 - حدثنا علي قال: حدثنا حجاج قال: حدثنا حماد قال: حدثنا أبو جعفر الخطمي، عن عمارة بن خزيمة بن ثابت قال: سمعت عمر بن الخطاب يقول لأبي: ما يمنعك أن تغرس أرضك؟ فقال: إني شيخ كبير أموت غدا أو بعد غد، فقال عمر: أقسمت عليك لما غرستها فرأيت عمر يغرسها بيده .

8460 - حدثنا محمد بن علي قال: حدثنا سعيد بن منصور قال: حدثنا إسماعيل بن عياش ، عن أبي بكر بن أبي مريم، عن العلاء بن سفيان القتباني أن عمر بن الخطاب كان يقول: إن الزارعين هم المتوكلون، وذلك لأنهم يبذرون طعامهم على وجه الأرض توكلا على الله عز وجل . [ ص: 104 ]

[ ص: 105 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية