صفحة جزء
إباحة أخذ الأجرة على الرقية بالقرآن

8474 - حدثنا يحيى بن محمد قال: حدثنا أبو عمر قال: حدثنا شعبة، عن عبد الله بن أبي السفر، عن الشعبي ، عن خارجة بن الصلت أن عمه جاء من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزلوا بحي من العرب فقالوا: إنا قد أنبئنا أنكم قد جئتم من عند هذا الرجل بخير، وإن سيد الحي لديغ، فهل فيكم راق؟ قال: فجعلت أقرأ بأم الكتاب ثلاثة أيام، غدوة وعشية، فكأنما نشط من عقال، فأعطوه عطية، قال: فقلت: لا، حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتيته، فسألته فقال: "كل، فلعمري لئن أكل برقية باطل، لقد أكلت برقية حق" . [ ص: 151 ]

8475 - حدثنا يحيى بن محمد قال: حدثنا مسدد قال: حدثنا يحيى، عن زكريا، عن الشعبي ، عن خارجة بن الصلت التميمي، عن عمه "أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم .... " وذكر الحديث .

8476 - حدثنا يحيى بن محمد قال: حدثنا مسدد قال: حدثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر، عن أبي المتوكل، عن أبي سعيد الخدري ، أن رهطا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم انطلقوا في سفرة سافروها، فنزلوا بحي من أحياء العرب، فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم، قال: فلدغ سيد ذلك الحي، فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء، فقال بعضهم: لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا بكم لعل يكون عند بعضهم شيء ينفع صاحبكم، فقال بعضهم: أيها الرهط، إن سيدنا لدغ فسعينا له بكل شيء لا ينفعه شيء، فهل عند أحد منكم شيء ينفع صاحبنا؟ فقال رجل من القوم: نعم، والله إني لأرقي، ولكن [استضفناكم] فأبيتم أن تضيفونا فما أنا براق حتى [تجعلوا] لي جعلا .

قال: فجعلوا له قطيعا من الشاء، فأتاه فقرأ عليه أم الكتاب ويتفل حتى برأ كأنما نشط من عقال. قال: فأوفاهم جعلهم الذي صالحوهم عليه. قال: فقال: اقسموا. قال: فقال الذي رقى: لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنستأمره. قال: فغدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أين علمت أنها رقية". قال: [ ص: 152 ] "أحسنتم اقسموا واضربوا لي معكم بسهم"
.

التالي السابق


الخدمات العلمية