صفحة جزء
ذكر الوقت الذي إليه تعرف اللقطة

ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للذي سأله عن اللقطة : "اعرف عفاصها ووكاءها ثم عرفه سنة" .

8649 - أخبرنا محمد بن عبد الحكم ، أن ابن وهب أخبرهم ، قال : وأخبرني مالك بن أنس ، وعمرو بن الحارث ، وسفيان الثوري ، [ ص: 386 ] وغيرهم ، أن ربيعة بن أبي عبد الرحمن حدثهم ، عن يزيد مولى المنبعث ، عن زيد بن خالد الجهني ، أنه قال : أتى رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا معه ، فسأله عن اللقطة فقال : "اعرف عفاصها ووكاءها ثم عرفها سنة ، فإن جاء صاحبها وإلا فشأنك بها" .

واختلف أهل العلم في أقصى المدة التي إليها تعرف اللقطة .

فقال كثير من أهل العلم تعرف سنة على ظاهر خبر زيد بن خالد ، وممن روينا عنه أنه قال ذلك : عمر بن الخطاب ، وعلي بن أبي طالب ، وابن عباس ، وسعيد بن المسيب ، والشعبي ، ومالك ، والشافعي ، والحسن بن صالح ، وأحمد بن حنبل وأصحاب الرأي .

8650 - أخبرنا الربيع بن سليمان ، قال : أخبرنا الشافعي ، قال : أخبرنا مالك ، عن أيوب بن موسى ، عن معاوية بن عبد الله بن بدر الجهني ، أن أباه أخبره ، أنه نزل منزل قوم بطريق الشام فوجد صرة بها ثمانون دينارا فذكر ذلك لعمر بن الخطاب ، قال : عرفها على أبواب المسجد واذكرها لمن يقدم من الشام سنة فإذا مضت السنة فشأنك بها . [ ص: 387 ]

8651 - حدثنا موسى بن هارون ، قال : حدثنا أبو بكر ، قال : حدثنا وكيع ، قال : حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي السفر ، عن رجل من بني رؤاس قال : التقطت ثلاثمائة درهم فعرفتها تعريفا [ضعيفا] وأنا يومئذ محتاج [فأكلتها] حين لم أجد من يعرفها ؟ ثم أيسرت فسألت عليا . فقال : عرفها سنة ، فإن جاء صاحبها فادفعها إليه .

8652 - حدثنا موسى ، قال : حدثنا أبو بكر ، قال : حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن عبد العزيز بن رفيع . قال : حدثني أبي ، قال : وجدت عشرة دنانير فأتيت ابن عباس فسألته عنها . فقال : عرفها على الحجر سنة ، فإن لم تعرف فتصدق بها ، فإن جاء صاحبها فخيره ، الأجر ، أو الغرم .

وقد روينا عن عمر بن الخطاب رواية ثانية ، وهي أنه أمر أن يذكرها ثلاثة أيام ، ثم يعرفها سنة ، وقد روينا عن عمر رواية ثالثة ، وهو أنه أمر بأن تعرف ثلاثة أعوام ، وقد روينا عن عمر رواية رابعة [و] هي أنه أمر بأن تعرف أربعة أشهر . [ ص: 388 ]

8653 - حدثنا موسى بن هارون ، قال : حدثنا قتيبة ، حدثنا الليث ، عن أيوب بن موسى ، عن معاذ بن عبد الله ، قال : عن عبد الله بن بسر وكان قد صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم القبلتين كلتيهما ، أنه خرج إلى إفريقية فلما كان ذات ليلة تخلف عن أصحابه ، فلما أصبح وجد دينارا على الطريق ، ثم تقدم فوجد آخر حتى جمع ثمانين دينارا ، وإذا هو بأثر دابة تجر شيئا ، ثم إنه لحق بأصحابه ، فلما قدموا على عمر بن الخطاب ذكروا ذلك له ، فقال عمر : أكثر ذكرها على باب المسجد ثلاثة أيام ، فإن أتى باغيها فردها عليه وإلا عرفها سنة ، فإن أتى باغيها فردها عليه ، وإلا فشأنك بها ، قال : فعرفتها ثلاثة أيام ثم عرفتها سنة ، فلم يأت لها باغي ، وكان لي امرأتين فكسوتهما منها واستنفقت سائرها .

8654 - حدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا حجاج ، حدثنا حماد ، أخبرنا يحيى بن سعيد ، عن معاوية بن عبد الله بن بدر ، أن أباه وجد في مبرك بعيره مائة دينار ، فسأل عمر بن الخطاب عن ذلك ، فقال : عرفها عاما فعرفها عاما لم يجد لها عارفا ، فقال : عرفها ثلاثة أعوام ، فلم يجد لها عارفا ، فقال : هي لك .

8655 - حدثنا موسى بن هارون ، قال : حدثنا يحيى بن عبد الحميد ، [ ص: 389 ] قال : حدثنا شريك ، عن أبي يعفور ، عن أبي شيخ ، عن زيد بن صوحان ، قال : وجدت قلادة نفسة على عهد عمر بن الخطاب فأتيت بها عمر . فقال لي : عرفها أربعة أشهر . فإن جاء من يعرفها وإلا فضعها في بيت مال المسلمين .

قال أبو بكر : والذي به نقول : أن تعرف سنة للثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بتعريفها سنة ، فإن قال قائل إن في بعض أخبار أبي أنه عرفها ثلاثة أعوام ؟ ! قيل : إنما كان ذلك من أبي بن كعب .

8656 - حدثنا [يحيى] ، قال : حدثنا أبو عمر ، حدثنا [ شعبة ] عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة ذكر الحديث . قال : فقال أبي : التقطت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة دينار فأتيته فقال : "عرفها حولا أو عاما" . فعرفتها ، فلم أجد من يعرفها قال : فأتيته في الرابعة .

وسائر الأخبار توافق خبر زيد .

8657 - أخبرنا حاتم بن منصور ، قال : حدثنا الحميدي ، قال : حدثنا محمد بن معن الغفاري ، قال : وأخبرنا ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، عن [عقبة بن سويد ] ، عن أبيه ، قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن اللقطة . [ ص: 390 ]

فقال : "عرفها سنة"
.

التالي السابق


الخدمات العلمية