صفحة جزء
ذكر المكاتب يشترط عليه بعد عتقه خدمة سنين

واختلفوا في المولى يشترط على المكاتب خدمة بعد العتق ، فأجازت طائفة ذلك ، وممن أجاز ذلك عطاء بن أبي رباح ، قال ابن جريج : قلت لعطاء : فشرطوا أنه يخدمنا بعدما يعتق شهرا . قال : يجوز . وقال عمرو بن دينار : ما أرى كل شيء شرطوا عليه في كتابته إلا جائزا عليه (إذا عتق) .

وقد روينا عن عمر بن عبد العزيز أنه قال : المسلمون على شروطهم فيما وافق الحق .

وقال ابن شبرمة : إذا قال لعبده : أنت حر على أن تخدمني عشر سنين ، فله شرطه .

وقال قتادة : إذا شرط السيد على مكاتبه [هدية] كبش في كل سنة فهو جائز .

8723 - حدثنا إسحاق ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا ابن جريج ، عن أيوب بن موسى ، قال : أخبرني نافع ، عن عبد الله بن عمر : أن عمر أعتق كل مصل من سبي العرب ، فبت عتقهم ، وشرط عليهم أنهم يخدمون الخليفة من بعدي ثلاث سنوات ، واشترط لهم أنه يصحبكم بمثل [ ص: 484 ] ما كنت أصحبكم به . فابتاع الخيار خدمته تلك الثلاث سنوات من عثمان بأبي فروة . وخلى عثمان سبيل الخيار ، وقبض عثمان أبا فروة .

وأبطلت [طائفة] الشروط عن المكاتب ، جاءت امرأة إلى شريح فقالت : أعتقت غلامي على أنه يؤدي إلي عشرة دراهم كل شهر ما عشت . فقال شريح : جازت عتاقته وبطل شرطك . وذكره ابن جريج عن ابن سيرين ، وقال ابن المسيب : إذا قال : أنت حر ، فأبت العتق ، فكل شرط بعد العتق فباطل . وقال الزهري : له شرطه حتى (تقضى) كتابته ، فإذا قضى كتابته فلا شرط عليه . وقال مالك : كل خدمة اشترطها السيد على مكاتبه بعد العتق فهي ساقطة . وقال النعمان : إذا قال لغلامه : إذا أديت إلي مائة دينار فأنت حر ، فإذا أداها فهو حر ، ويأخذ السيد بقية ماله .

التالي السابق


الخدمات العلمية