صفحة جزء
ذكر المكاتب يؤدي ما عليه ويفضل معه فضلة مما أعطي من الصدقات وغيرها

واختلفوا في المكاتب يؤدي ما عليه ويفضل معه فضلة . فقالت طائفة : [تجعل] الفضلة في المكاتبين .

8733 - حدثنا علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا حجاج بن منهال ، قال : حدثنا حماد ، قال : أخبرنا يونس ، عن الحسن أن مكاتبا سأل له أبو موسى الأشعري (فألقوا) شيئا كثيرا وكانت بقيت عليه ثلاثمائة [ ص: 524 ] درهم ففضل فضل فأعطاه مكاتبا آخر .

8734 - وحدثنا علي بن الحسن ، قال : حدثنا عبد الله بن الوليد العدني ، عن سفيان الثوري ، [عن أبي جعفر الفراء قال : حدثني جعفر بن أبي ثروان الحارثي عن أبي التياح ] أنه أتى عليا فقال : أريد أن أكاتب . فقال : أعندك شيء ؟ قال : لا . قال : فجمعهم علي بن أبي طالب فقال : أعينوا أخاكم فجمعوا له ، قال : فبقي بقية من مكاتبته . قال : فأتى عليا فسأله عن الفضلة فقال : اجعلها في المكاتبين .

قال أبو بكر : وروينا عن عبد الله بن عامر أنه فعل ذلك ، جعلها في المكاتبين .

قال أبو بكر : وسئل أحمد بن حنبل عن هذه المسألة فذكر حديث أبي موسى ، قال : إنه لحسن . إلا أنه قال : إنما سأل أبو موسى فاجتمع ولم يدفعه إليه ، فدفع إليه ما احتاج وجعل الباقي في مثله . قال : فأما إذا سأل هو واجتمع في يده فأدى ما عليه وفضل فضل ما أدري . كان مالك بن أنس يقول في المكاتب يعان فيؤديها ويفضل في يده مال ، قال : يدفع ذلك إلى من أعانه بها . قيل له : إن منهم من لا يقدر عليه . قال : يتصدق بذلك عنهم . وقال مرة : إذا كان العون منهم على وجه الفكاك له وليس بصدقة منهم عليه ، فأرى أن يستحلهم من ذلك [ ص: 525 ] أو يرده عليهم ، وقد فعله زياد مولى ابن عياش رد عليهم الفضلة بالحصص .

التالي السابق


الخدمات العلمية