صفحة جزء
ذكر الخبر الذي استدل به من قال: إن أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بإبرار المقسم أمر ندب لا أمر وجوب.

8880 - حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال: حدثنا الحميدي ، قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس قال: أتى النبي - عليه السلام - رجل منصرفه من أحد فقال: يا رسول الله إني رأيت ظلة تنطف سمنا وعسلا، ورأيت الناس يتكففون منه، فالمستكثر منه والمستقل.

قال أبو بكر : يا رسول الله، دعني أعبرها، فقال: "اعبرها ..." فذكر الحديث، قال: فقال: يا رسول الله، أصبت؟ فقال: "أصبت بعضا، وأخطأت بعضا" قال: أقسمت عليك يا رسول الله، قال: "لا تقسم يا أبا بكر ".


8881 - حدثنا محمد بن إسماعيل ، قال: حدثنا ( أبو) داود [ ص: 102 ] ابن المحبر وعبد الله بن رجاء، قالا: حدثنا عكرمة بن عمار ، عن [ سماك] الحنفي ، قال: حدثني مالك بن مرثد، عن أبيه مرثد، قال: قلت: يا أبا ذر ، هل سألت النبي - صلى الله عليه وسلم - عن ليلة القدر؟ قال: نعم، قال: قلت يا رسول الله، أخبرنا عن ليلة القدر في رمضان هي أم في غيره؟ قال: "بل هي في رمضان" قلت: يا نبي الله، أخبرني أتكون مع الأنبياء ما كانوا فإذا قبض الأنبياء ورفعوا رفعت معهم أم هي إلى يوم القيامة؟ [قال: "بل هي إلى يوم القيامة" قال: فقلت:] يا رسول الله في أي رمضان هي؟ قال: "التمسوها في العشر الأول أو في العشر الأواخر" قال: ثم حدث نبي الله - عليه السلام - وحدث، فاهتبلت غفلته، فقلت: يا رسول الله، أخبرني في أي العشرين هي؟ قال: "التمسوها في العشر الأواخر، لا تسألني عن شيء بعدها" قال: ثم حدث وحدث، فاهتبلت غفلته، فقلت: يا رسول الله، أقسمت عليك في أي العشر؟ قال: فغضب غضبا ما غضب علي من قبل ولا بعد، ثم قال: "إن الله لو شاء أطلعكم عليها فالتمسوها في السبع الأواخر، لا تسألني عن شيء بعدها". [ ص: 103 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية