صفحة جزء
ذكر النهي عن اليمين بغير الله والتغليظ في اليمين بالآباء.

8928 - حدثنا علان بن المغيرة ، قال: حدثنا سعيد بن أبي مريم ، قال: أخبرنا محمد بن جعفر ، قال: أخبرني عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "من كان حالفا فلا يحلف إلا بالله، وكانت قريش تحلف بآبائها".

8929 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن سالم، عن أبيه، عن عمر، قال: سمعني النبي - صلى الله عليه وسلم - أحلف بأبي، فقال: "إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم" قال عمر: فوالله ما حلفت بها بعد، ذاكرا ولا آثرا.

حدثنا علي، عن أبي عبيد قال: أما قوله: ذاكرا، فليس هو من الذكر بعد النسيان، إنما أراد متكلما به، كقولك: ذكرت لفلان حديث كذا وكذا، وقوله: ولا آثرا، يقول: ولا مخبرا عن غيري أنه حلف به.

8930 - حدثنا محمد بن إسماعيل الصائغ، قال: حدثنا روح ، قال: أخبرنا ابن جريج ، قال: أخبرنا عبد الكريم بن أبي المخارق، أن الوليد بن مالك أخبره، أن محمد بن قيس - مولى سهل بن حنيف من بني ساعدة - أخبره، أن سهلا أخبره أن النبي - صلى الله عليه وسلم - بعثه فقال: "أنت رسولي إلى أهل مكة ، قل: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أرسلني يقرأ عليكم السلام، ويقول: يأمركم [ ص: 144 ] بثلاث: لا تحلفوا بغير الله، وإذا تخليتم فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها، ولا تستنجوا بعظم ولا ببعر".

التالي السابق


الخدمات العلمية