صفحة جزء
ذكر اختلاف أهل العلم

في التعجيل بصلاة العشاء وتأخيرها، أيهما أفضل

اختلف أهل العلم في تعجيل العشاء وتأخيرها فقالت طائفة: تأخيرها أفضل، كان ابن عباس يرى أن تأخيرها أفضل، ويقرأ ( وزلفا من الليل ) [ ص: 65 ] وروينا عن ابن مسعود أنه كان يؤخر العشاء وقال مالك: أما العشاء فتؤخر بعد غيبوبة الشفق أحب إلي.

1026 - حدثنا محمد بن علي ، قال: نا سعيد، قال: نا سفيان، عن عبيد الله بن أبي يزيد قال: سمعت ابن عباس يستحب تأخير العشاء، ويقرأ ( وزلفا من الليل ) .



1027 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، قال: أخبرني عبيد الله بن أبي يزيد ، أنه سمع ابن عباس يقول: "ليس بتأخير العتمة بأس".

وكان الشافعي يقول: وأحب أن يؤخرها الإمام ساعة لا يبلغ فيها المشقة على الناس.

وقال أصحاب الرأي: أحب إلينا أن يؤخرها ما بينه وبين ثلث الليل. وقال أبو ثور كنحو من قول الشافعي . ومن حجة من يقول بهذا القول الأخبار الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم فمن ذلك حديث جابر بن سمرة .

1028 - حدثنا يحيى بن محمد، قال: نا مسدد ، قال: نا أبو الأحوص [ ص: 66 ] قال: نا سماك عن جابر بن سمرة ، قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤخر العشاء الآخرة".

1029 - حدثنا محمد بن إسماعيل، قال: نا هوذة، قال: نا عوف، عن أبي المنهال ، قال: قال أبي: انطلق إلى هذا الرجل أبي برزة الأسلمي قال: فانطلقت معه فقال أبي: حدثنا كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي المكتوبة؟ قال: "كان يستحب أن يؤخر العشاء التي تدعونها العتمة".

1030 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق ، عن ابن عيينة ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء والسواك لكل صلاة".

وقال آخرون: تعجيلها أفضل، وقال قائل: وذلك بعد أن يغيب البياض، لأنهم مجمعون على دخول الوقت إذا غاب البياض.

واحتج من رأى تعجيل العشاء بعد دخول الوقت أفضل بالأخبار التي ذكرناها في [باب] اختيار تعجيل الصلوات في أوائل أوقاتها.

1031 - حدثنا إبراهيم بن محمد بن إسحاق ، قال: نا مسلم بن إبراهيم ، عن شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن محمد بن عمرو ، قال: سألنا جابر بن [ ص: 67 ] عبد الله عن صلاة، رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر العشاء، قال: "كان إذا كثر الناس عجل وإذا قلوا أخر".

وقال: عن الأخبار التي رويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في تأخيره العشاء دالة على أنه إنما فعل ذلك ليلة واحدة لعارض عرض له شغله ذلك [عنها] فأخر العشاء في تلك الليلة وذكر أخبارا تدل على ما قال فمنها حديث ابن عمر .

1032 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، قال: حدثني نافع ، قال: حدثني عبد الله بن عمر أن نبي الله صلى الله عليه وسلم شغل عنها ليلة فأخرها حتى رقدنا، ثم استيقظنا، ثم رقدنا، ثم استيقظنا، ثم خرج علينا فقال: "ليس أحد من أهل الأرض ينتظر الليلة هذه الصلاة غيركم".

قال: والدليل على أن هذا هكذا: ترغيب عمر في تعجيل العشاء الآخرة، وكتابه إلى أمراء الأمصار بذلك وقد كان [حاضرا] الليلة التي أخر النبي صلى الله عليه وسلم فيها، فلولا أن [تأويلا] كان عنده كذلك ما خالفه، والدليل على حضوره الليلة التي أخر النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة فيها، أن في حديث الزهري ، عن عروة ، عن عائشة قالت: قال عمر: "نام النساء والصبيان". [ ص: 68 ]

1033 - أخبرناه ابن عبد الحكم، عن ابن أبي فديك، عن ابن أبي ذئب ، عن ابن شهاب، عن عروة ، عن عائشة .

1034 - حدثنا علي بن [الحسن ] قال: نا عبد الله بن الوليد، عن سفيان، عن إبراهيم بن عبد الأعلى ، عن سويد بن غفلة ، قال: قال عمر: "عجلوا العشاء قبل أن ينام عنها المريض ويكسل العامل".

1035 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق ، عن عبد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر قال: كتب عمر إلى أهل الشام "أن صلوا العشاء إذا غاب الشفق إلى ثلث الليل، ولا تشاغلوا عن الصلاة، فمن نام فلا نامت عينه، فمن نام فلا نامت عينه، فمن نام فلا نامت عينه، فمن نام فلا نامت عينه، فمن نام فلا نامت عينه".

1036 - وحدثنا عن أبي بكر بن خلاد، عن يحيى القطان، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن صفية بنت أبي عبيد قالت: كتب عمر، فذكر نحوه.

1037 - حدثنا إسحاق، قال: أخبرنا عبد الرزاق ، قال: أخبرنا معمر ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن ابن لبيبة، قال: جئت إلى أبي هريرة فقال: "صل العشاء إذا ذهب الشفق وادلام الليل من ههنا - وأشار إلى [ ص: 69 ] المشرق - فيما بينك وبين ثلث الليل، وما عجلت بعد ذهاب بياض الأفق فهو أفضل".

التالي السابق


الخدمات العلمية